chakir عظو حسن
عدد المساهمات : 145 الخقل النقاط : 273 تاريخ التسجيل : 18/11/2010 •عُمرِےُ *: : 29 آلچنس *: : الساعه الان :
| موضوع: انحفاظ الكتلة خلال التحول الفيزيائي الخميس ديسمبر 02, 2010 1:13 pm | |
| لوحـدة التعلميـة رقم:02 انحفـاظ الكتـلة ملاحظات: - لتحقيق مؤشرات الكفاءة الخاصة بهذه الوحدة والمتمثلة في معرفة التلميذ أن الكتلة محفوظة خلال التحول الفيزيائي والتحول الكيميائي فإن طريقة الوضعية الإشكالية هي الطريقة المفضلة في ظل التدريس بالمقاربة بالكفاءات. -قبل إسقاط هذه الطريقة على موضوع إنحفاظ الكتلة فإننا نعطي لمحة عن مراحلها ومخططها التفصيلي.
التعـرف عـلى مشكل
طرح الإشكالية ( التساؤل )
التوقعات ( الفرضية) حول حل الإشكاليات
التخطيط لطريقة الحل
إنجاز التجارب
القرار (الموقف ) حول حل الإشكاليات
المشكل محلول
نعم لا ** انحفاظ الكتلة في التحول الفيزيائي : الــمــراحــــل | الــتـطــبــيــق | 01-مرحلة الإنطلاق : ¨ وفبها يقـوم الأستاذ بتقسيم التلامبذ إلى مجموعات صغيرة. ¨ تشترك هذه المجموعات قي حل مشكلة تجريبية أو نظرية أو الإجابة على تساؤل في شكل إشكالية. ¨ يجتهد التلاميذ في توظيف كل مالديهم من معارف ومفاهيم ومكتسبات قبلية من أجل حل المشكلة أو التساؤل . ¨ تحدث مواجهة فكرية وتضارب في التحاليل ووجهات النظر والرؤى بين كل مجموعة من التلاميذ في صياغة الفرضيات. ¨ يمر الأستاذ على جميع الأفواج من أجل التحضير وإثارة المشكلة دون مساعدتهم على حل المشكلة أو التساؤل بل يجتهد في تسيير الوقت وتفعيل ديناميكية الأفواج. 02- مرحلة الصياغة: ¨ تحرر كل مجموعة وثيقة تصوغ فيها فرضياتها ومقترحاتها لحل الإشكالية. ¨ تخضع هذه الفرضيات إلى المناقشة والتجريب. ¨ يحرص الأستاذ على تسجيل جميع الفرضيات مجتهدا في احترام الوقت المخصص. 03- مرحلة المصادقة: ¨ في هذه المرحلة تناقش جميع الفرضيات . ¨ تلغى جميع الفرضيات والإقتراحات التى لا تتمكن من الثبات وتظهر عدم صحتها. ¨ الفرضية أو الفرضيات التي تقوى حجتها تبقى ويتم التحقيق منها عن طريق التجربة أو الملاحظة أو المقارنة………..الخ) ¨ يقر التلاميذ مع أستاذهم على النتيجة التي تجيب على التساؤل المطروح. | ¨ يقوم الأستاذ بتحضير كل من:كأس بيشر- قطع صغيرة من الجليد-ميزان روبرفال ،- رمل. ¨ يطلب من أحد التلاميذ بوضع قطع الجليد في الكأس ثم يوضع فوق كفة ميزان ويضيف للكفة الأخرى كميات من الرمل حتى يحدث التوازن بين الكفتين. ¨ يطرح الأستاذ التساؤل التالي: هل تتغير قيمة كتلة الجليد بعد ذوبانها ؟. (هل يختل التوازن بعد الذوبان ؟. ) ملاحظات: -يمكن أن نطرح التساؤل بالصيغة التالية: عند إنصهار قطع الجليد هل كتلة الماء السائل تكون أكبر أو أصغرأو مساوية لكتلة قطع الجليد قبل الإنصهار؟ كيف تفسر ذلك. - يمكن تسريع عملية الإنصهار بمسك الكأس بكفتي اليدين. - بمكن مسح الجدران الخارجية للكأس تجنبا لتكاثف بخار الماء الموجود في الهواء. ¨ من بين الفرضيات المسجلة عند تناول الموضوع بهذه الطريقة من طرف أساتذة التعليم المتوسط مايلي: الفرضية الأولى: يسجل بعض التلاميذ على أن بعد الإنصهار تنقص قيمة الكتلة ودليلهم في ذلك أن كتلة الحالة الصلبة للماء أثقل من حالته السائلة. ( فكرة الصلب أثقل من السائل ) معتبرين منطق أن التراص يدل على الكثرة الفرضية الثانية: يسجل بعض التلاميذ على أن الكتلة تزداد ودليلهم أن الجليد أخف من الماء لأنه يطفو على الماء وبالتالي يسجلون فكرة أن جامد المادة أكثر وزنا من مصهورها. الفرضية الثالثة: يسجل بعض التلاميذ على أن الكتلة تزداد ودليلهم أ ن حجم الماء يزداد عندما يتجمد وبالتالي يسجلون فكرة أن جامد المادة أكثر وزنا من مصهورها. الفرضية الرابعة: أما المجموعة الرابعة من التلاميذ فتسجل فرضية بقاء الكتلة ثابتة وذلك لإعتقادها أن كمية الماء بقيت ثابتة. - مع الإنصهار الكلي للجليد وتحوله لسائل وبقاء الميزان في حالة توازن تكون التجربة الماثلة بين التلامبذ قد أدحضت جميع الفرضيات الثلاثة الأولى .وأكدت صحة الفرضية الرابعة . - يمكن شرح وتفسير ذلك على أساس أن حبيبات المادة المكونة للماء ( جامد) هي نفسها الموجودة والمكونة للماء في حالته السائلة. تقنين ( الخلاصة ): -في التحول الفيزيائي يوجد انحفاظ في الكتلة: كتلة الجليد ( ماء صلب)= كتلة الماء ( سائل ). التفسير المجهري لتحول الفيزيائي: عدد حبيبات الماء (جزيئات الماء ) ثابتة في الحالتين الصلبة والسائلة. | | |
|
zaki matmour عظو حسن
عدد المساهمات : 188 الخقل النقاط : 259 تاريخ التسجيل : 05/07/2010 •عُمرِےُ *: : 28 آلچنس *: : الساعه الان :
| موضوع: رد: انحفاظ الكتلة خلال التحول الفيزيائي الخميس ديسمبر 02, 2010 6:13 pm | |
| | |
|