السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدي
اولاد الجمعة بني حبيبي
يشرفنا تسجيلك
شكــــرا
إدارة المنتـــــدى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدي
اولاد الجمعة بني حبيبي
يشرفنا تسجيلك
شكــــرا
إدارة المنتـــــدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
»  كيفية الحصول على التأشيرة إلى السويد - معلومات مهمة جداً
 :  فتاوى هامة تخص الشعر I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2014 2:06 pm من طرف walid lartist

» | .. حصريـا : صــــــــــور أشغال ملعـب وهــــــــــــــران - الجـــزائــر
 :  فتاوى هامة تخص الشعر I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 28, 2013 5:29 pm من طرف walid lartist

»  جبور vs سليماني
 :  فتاوى هامة تخص الشعر I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 27, 2013 5:51 pm من طرف walid lartist

»  Kawaliss Tv على القمر Eutelsat 7 West A @7.3 West
 :  فتاوى هامة تخص الشعر I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 27, 2013 5:45 pm من طرف walid lartist

» تصنيف المنتخبات في كاس العالم
 :  فتاوى هامة تخص الشعر I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 25, 2013 12:52 pm من طرف walid lartist

» صورة رائعة لفيغولي من تصميمي
 :  فتاوى هامة تخص الشعر I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 25, 2013 12:50 pm من طرف walid lartist

»  ملعب جيجل الجديد ......تحفة لا يعرفها الكثير ادخل وشوف بعينيك
 :  فتاوى هامة تخص الشعر I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 19, 2013 5:00 pm من طرف walid lartist

»  ارووووووووع موضوع ممكن تشوفه في منتدى الجلفة
 :  فتاوى هامة تخص الشعر I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 18, 2013 7:47 pm من طرف walid lartist

» كود css التوقيع
 :  فتاوى هامة تخص الشعر I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 14, 2013 4:00 pm من طرف walid lartist

»  ما صحة قصة كشف عمر بن الخطاب عن ساقي أم كلثوم بنت علي؟
 :  فتاوى هامة تخص الشعر I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 14, 2013 3:44 pm من طرف walid lartist


 

  : فتاوى هامة تخص الشعر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
walid lartist
مدير المنتدى
مدير المنتدى
walid lartist


عدد المساهمات : 742
الخقل النقاط : 1546
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
•بلُدِي •| *: •بلُدِي •| *: : الجزائر
•عُمرِےُ *: •عُمرِےُ *: : 28
آلچنس *: آلچنس *: : ذكر
الساعه الان :

 :  فتاوى هامة تخص الشعر Empty
مُساهمةموضوع: : فتاوى هامة تخص الشعر    :  فتاوى هامة تخص الشعر I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 30, 2010 10:33 am



السؤال:
أعلم بأنه يجوز للمرأة أن تستعمل الحناء لصبغ الشعر ولكن هل يجوز لها أن تستعمل أي نوع من أنواع الصبغة وألوان الشعر ؟ .

الجواب:
الحمد لله
سئل الشيخ ابن عثيمين حفظه الله عن ذلك فأجاب :
صبغ الشعر إن كان بالسواد فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنه حيث أمربتغيير الشيب وتجنيبه السواد قال : " غيِّروا هذا الشيب وجنِّبوه السواد ". ( انظر صحيح مسلم 5476 ) وورد في ذلك أيضاً وعيد على من فعل هذا وهوقوله صلى الله عليه وسلم : ( يكون قوم يخضبون في آخر الزمان بالسوادكحواصل الحمام ، لا يريحون رائحة الجنة ) رواه أبو داود ( 4212 ) والنسائي( 8/138 ) وصححه الألباني في صحيح الجامع ( 8153 ) ، وهو يدل على تحريمتغيير الشعر بالسواد ، أما بغيره مِن الألوان : فالأصل الجواز إلا أن يكونعلى شكل نساء الكافرات أو الفاجرات ، فيحرم من هذه الناحية ، لقول النبيصلى الله عليه وسلم " من تشبه بقوم فهو منهم " رواه أبو داود ( 4031 )وصححه الألباني في إرواء الغليل 5/109 . أ.هـ.

مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين (4/121).


صبغ الشّعر باللون البني


السؤال:
هل يجوز أن تصبغ المرأة شعرها باللون البني ولكن دون استخدام الحناء ؟.

الجواب:
الحمد لله
لا بأس أن تصبغي شعرك باللون البني حتى ولو لم يكن بالحناء ، والمحظور أنتصبغيه بالأسود للنهي الوارد في ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك لايجوز صبغه على نحو يشابه الكفار كما يصبغ "البنكس" شعورهم بالألوانالمختلفة كلّ خصلة بلون . نسأل الله السلامة والعافية .

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)

السؤال :
هل يجوز للمسلم صبغ شعره بغير الحناء ؟

الجواب:
الحمد لله
عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ أُتِيَ بِأَبِي قُحَافَةَ يَوْمَفَتْحِ مَكَّةَ وَرَأْسُهُ وَلِحْيَتُهُ كَالثَّغَامَةِ ( نبات أبيض الزهروالثمر ) بَيَاضًا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ غَيِّرُوا هَذَا بِشَيْءٍ وَاجْتَنِبُوا السَّوَادَ رواه مسلمرقم 3926
وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَكُونُ قَوْمٌ يَخْضِبُونَ فِيآخِرِ الزَّمَانِ بِالسَّوَادِ كَحَوَاصِلِ الْحَمَامِ لا يَرِيحُونَرَائِحَةَ الْجَنَّةِ " . رواه الإمام أحمد وهو في صحيح الجامع رقم 8153
وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم تغيير الشّيب بغير اللون الأسودفعَنْ أَبِي ذَرٍّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَقَالَ : " إِنَّ أَحْسَنَ مَا غُيِّرَ بِهِ الشَّيْبُ الْحِنَّاءُوَالْكَتَمُ ( نبت شبيه بالحنّاء يُصبغ به ) " . رواه الترمذي رقم 1675وقَالَ : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ
فصبغ الشّعر باللون الأسود الخالص حرام لان النبي صلى الله عليه وسلم قال: { وجنبوه السواد } وللوعيد الذي ورد ' هذا والحكم عام للرجال والنساء .
أما إذا خلط مع الأسود لون آخر حتى تغيّر ولم يَعُد أسود فلا بأس به . أنظر فتاوى إسلامية 4/424 ، فتاوى المرآة المسلمة 2/520 .

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)

حكم فرق المرأة لشعر رأسها وعمل ما يسمى بالكعكعة


السؤال:
ما حكم عمل تسريحة للشعر أثناء حفلات الأعراس ؟ أي رفعه وما حكم ذلكبالنسبة للعروس لأنه في الغالب تعمل العروس تسريحة في ليلة زفافها ؟.

الجواب:
الحمد لله
لا حرج على المرأة في تسريح شعرها وتزيينه في ليلة زفافها ، بل ذلك أمرحسن مطلوب ، ولا حرج في إعانتها على ذلك ، بشرط ألا يكون في ذلك تشبهبالكافرات أو الفاجرات ، والمقصود بالتشبه أن تكون تسريحة الشعر مما عُلماختصاص الكافرات بها ، أو عرف أنها قصة فلانة من الكافرات أو الفاجرات ،وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " من تشبه بقوم فهو منهم" رواه أبوداود (4031) وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عن اقتباس تسريحات الشعر من النساءالعارضات للأزياء ؟ وهل يدخل ذلك في قوله صلى الله عليه وسلم " من تشبهبقوم فهو منهم "
فأجاب: ( كذلك مسألة الشعر ، فإنه لا يجوز للمرأة أن تصفف شعرها على صفة شعر الكافرات أو الفاجرات لأن من تشبه بقوم فهو منهم .
وبهذه المناسبة فإنني أنصح نساءنا المسلمات المؤمنات وأنصح أولياء أمورهنبالبعد عن هذه المجلات وعن هذه التسريحات التي تدعو للتلقي عن الكفارومحبة ما هم عليه من الألبسة الخليعة التي لا تمت إلى الحياء ولا الشريعةالإسلامية بصلة . أو الموضات التي يكون عليها تسريح الشعر ، وليكنالمسلمون متميزين عن غيرهم لما تقتضيه الشريعة الإسلامية ، وبالطابعالإسلامي حتى يعود للأمة الإسلامية عزتها وكرامتها ومجدها وما ذلك علىالله بعزيز)
انتهى من مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين (م12) سؤال رقم 188
وأما رفع الشعر إلى أعلى ، أو جعله كعكعة فوق الرأس ، أو فرقه من الجنب ،فقد منع ذلك بعض أهل العلم ، لعلة التشبه بالكافرات ، ومنهم من أدخل "الكعكعة" في الذم الوارد في قوله صلى الله عليه وسلم : " صنفان من أهلالنار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسياتعاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدنريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا " رواه مسلم ( 2128 ).
ولو فرض أن فرق الرأس من الجنب مثلا ، كان شعارا للكافرات أو الفاجرات فيزمن ، ثم زال هذا الاختصاص ، وانتشر بين المسلمات ، بحيث لا يُظن بفاعلتهأنها كافرة أو فاجرة ، فقد زال التشبه حينئذ ، فلا يكون محرّماً .
قال الحافظ في الفتح 1/307 في كلامه على " المياسر الأرجوان " وهو فراشصغير أو شيء كالمخدّة يجعله راكب الفرس تحته ، وكانت من فعل الأعاجم : (وإن قلنا النهي عنها من أجل التشبه بالأعاجم ، فهو لمصلحة دينية ، لكن كانذلك شعارهم حينئذ وهم كفار ، ثم لما لم يصر الآن يختص بشعارهم زال المعنى، فتزول الكراهة . والله أعلم ) ا.هـ
وقال أيضا ردا على من جعل لبس الطيلسان ( وهو نوع من الثياب ) من التشبه ،لأنه من لباس اليهود كما في حديث الدجال ، قال رحمه الله : ( وإنما يصلحالاستدلال بقصة اليهود في الوقت الذي تكون الطيالسة من شعارهم ، وقد ارتفعذلك في هذه الأزمنة فصار داخلا في عموم المباح" فتح الباري 10/274 . وقدنقلنا عن غيره ما يؤيد ذلك ، في الجواب المحال عليه آنفا . والله أعلم .
وهذه فتاوى العلماء في عمل الكعكعة وفرق المرأة شعرها من الجنب

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة 17/126 :
ما حكم عمل الرأس فرقة من الجنب ، وعمله ضفيرة واحدة فقط، وعمله كعكعة ؟ تقصد بذلك التجمل لزوجها أو تقصد إظهارها بالمظهر اللائق ؟

أما عمل الرأس فرقة من الجنب ففي ذلك تشبه بنساء الكفار، وقد ثبت تحريم التشبه بالكفار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وأما عمله ضفيرة واحدة أو أكثر وسدله على ظهرها مضفورا أو غير مضفور فلا حرج فيه ما دام مستورا .
وأما عمله كعكعة فلا يجوز؛ لما فيه من التشبه بنساء الكفار، والتشبه بهنحرام، ولتحذير النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك بقوله : " " صنفان من أهلالنار لم أرهما بعد : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ،ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات، على رؤوسهن مثل أسنة البخت المائلة ،لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا" رواهأحمد ومسلم ).

وسئل الشيخ الفوزان حفظه الله :

( ما حكم فرق شعر الرأس من الجانب وليس من الوسط ؟

فأجاب :
( لا يجوز للمرأة أن تفرق رأسها من الجانب . قال الشيخ محمد بن إبراهيمرحمه الله : " وأما ما يفعله بعض نساء المسلمين في هذا الزمن من فرق شعرالرأس من جانب وجمعه من ناحية القفا، أو جعله فوق الرأس كما تفعله نساءالإفرنج ، فهذا لا يجوز؛ لما فيه من التشبه بنساء الكفار" انتهى من مجموعفتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم 1/47 ) انتهى من المنتقى 3/321
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( ما حكم وضع الحشوى داخل الرأس أي ماحكم تجميع المرأة لشعرها فوق الرأس أو ما يسمونه بوضع الكعكة ؟
الشعر إذا كان على الرأس على فوق فإن هذا عند أهل العلم داخل في النهي أوفي التحذير الذي جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : "صنفان من أهلالنار لم أرهما بعد" وذكر الحديث وفيه " ونساء كاسيات عاريات مائلاتمميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة" . فإذا كان الشعر فوق ففيه نهي . أماإذا كان على الرقبة مثلا فإن هذا لا بأس به إلا إذا كانت المرأة ستخرج إلىالسوق فإنه في هذه الحال يكون من التبرج لأنه سيكون له علامة من وراءالعباءة تظهر ، ويكون هذا من باب التبرج ومن أسباب الفتنة فلا يجوز )

انتهى نقلا عن فتاوى المرأة ، جمع المسند ص 218.


تسريح الشعر


السؤال:
كيف كان شكل شعر النبي صلى الله عليه وسلم وما هي تسريحات الشعر المحرمة ؟.

الجواب:
الحمد لله
جاء وصف شَعر النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث عدة ، وفيها من الأوصاف :
1- لم يكن ملتوياً مقبوضاً ( ليس بجَعد ) ولا مسترسلاً ( ولا سَبْط ) .
عن أنس بن مالك - يصف النبي صلى الله عليه وسلم - قال : كان رَبعة منالقوم ليس بالطويل ولا بالقصير أزهر اللون ليس بأبيض أمْهَق ولا آدم ليسبجَعْدٍ قَطَط ولا سَبْط رَجِل أنزل عليه وهو ابن أربعين ( يعني القرآن )... رواه البخاري ( 3354 ) ومسلم ( 2338 ) .
أمهق : شديد البياض .
آدم : السمرة الشديدة .
2- وكان شعره يبلغ شحمة أذنه .
عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال : كان النبي صلى الله عليه وسلممربوعاً بعيد ما بين المنكبين ، له شعر يبلغ شحمة أذنه رأيته في حلة حمراءلم أر شيئا قط أحسن منه . رواه البخاري ( 3358 ) ومسلم ( 2337 ) .
3- وكان يصل أحياناً إلى منكبه أو عاتقه .
عن قتادة قال سألت أنس بن مالك رضي الله عنه عن شعر رسول الله صلى اللهعليه وسلم فقال كان شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم رجِلا ليس بالسبطولا الجعد بين أذنيه وعاتقه . رواه البخاري ( 5565 ) ومسلم ( 2337 ) .
وفي رواية : " كان يضرب شعرُه منكبيه " . رواه البخاري ( 5563 ) ومسلم ( 2338 ) .
وأحيانا يصل إلى أقل من ذلك ، وكل ذلك محمول على تعدد الأحوال ، وكل واحد من الصحابة حدَّث بما رأى .
4- وكان صلى الله عليه وسلم أحياناً يخضب شعره .
عن عثمان بن عبد الله بن موهب قال : دخلتُ على أم سلمة فأخرجت إليناشَعْراً من شعر النبي صلى الله عليه وسلم مخضوباً . رواه البخاري ( 5558 ).
زاد أحمد ( 25328 ) : ( مخضوباً بالحناء والكتم )
الكتم : نبات يضبغ به الشعر إذا خُلط بالحناء جعل لون الشعر بين الأسود والأحمر . انظر : عون المعبود شرح حديث ( 4205 )

5- وكان يَفرق شعره .
عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يَسدلشعره وكان المشركون يَفرقون رؤوسَهم ، فكان أهل الكتاب يَسدلون رءوسهموكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمرفيه بشيء ، ثم فرق رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسَه . رواه البخاري (3365 ) ومسلم ( 2336 ) .
السدل : الإرسال على الجبين .
الفرْق : فصل الشعر بعضه عن بعض ، يميناً وشمالاً من الوسط .
وقد بحث العلماء في فقه هذا الحديث ، وخلاصة القول ما قاله الإمام النووي :
والحاصل أن الصحيح المختار جواز السدل والفرق ، وأن الفرق أفضل . " شرح مسلم " ( 15 / 90 ) .
6- وحج صلى الله عليه وسلم حجة الوداع وهو ملبد شعره
والتلبيد أن : يُلصق الشعر بعضه ببعض بصمغ أو نحوه حتى يجتمع الشعر ويكونأبعد عن الوسخ ولا يحتاج على غسل فيكون أرفق بالمحرم لاسيما فيما سبق منالزمن مع كثرة تعرض المحرم للوسخ وقلة المياه .
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يهل ملبِّداً . رواه البخاري ( 5570 ) ومسلم ( 1184 ) .
والإهلال : رفع الصوت بالتلبية .
7- وكان صلى الله عليه وسلم ربما جعل شعره ضفائر لاسيما في السفر ليكون أبعد عن الغبار .
عن أم هانئ قالت : قدم النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكة وله أربع غدائر -تعني : عقائص - . رواه الترمذي ( 1781 ) وأبو داود ( 4191 ) وابن ماجه (3631 ) وعند ابن ماجه : تعني : ضفائر . والحديث : حسنه الحافظ ابن حجر في" فتح الباري " ( 10 / 360 ) .
وأما التسريحات المحرمة : فيجمعها أمور ، منها :
1- القزع ، وهو حلق بعض الشعر وترك بعضه
عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن القَزَع . رواه البخاري ( 5466 ) ومسلم ( 3959 ) .
وقد فسَّر أحد رواة الحديث القزع بأنه حلق بعض رأس الصبي وترك بعضه .
قال ابن القيم رحمه الله :
وأما كحلق بعضه وترك بعضه فهو مراتب :
أشدها : أن يحلق وسطه ويترك جوانبه كما تفعل شمامسة النصارى .
ويليه : أن يحلق جوانبه ويدع وسطه كما يفعل كثير من السفلة وأسقاط الناس .
ويليه : أن يحلق مقدم رأسه ويترك مؤخره .
وهذه الصور الثلاث داخلة في القزع الذي نهى عنه رسول الله صلى الله عليهوسلم وبعضها أقبح من بعض . " أحكام أهل الذمة " ( 3 / 1294 )
2- التشبه بالكفار أو الفساق
وهي تسريحات كثيرة ، يدخل بعضها في " القزع " – كتسريحة " المارينز" فتمنع لسببين القزع ، والتشبه بالكفار - ، وبعضها لا قزع فيه غير أنهيختص بالكفار كنصب بعض الشعر وسبل الآخر أو ما شابه ذلك .
ويجمعها كل تسريحة تختص بالكفار أو الفساق فإنه لا يجوز للمسلم التشبه بهمفيها ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من تشبه بقوم فهو منهم )
رواه أبو داود ( 4031 ) .
والحديث : حسَّنه الحافظ ابن حجر في " فتح الباري " ( 10 / 271 ) وجوَّدإسناده شيخ الإسلام في " اقتضاء الصراط المستقيم " ( ص 82 ) .
قال شيخ الإسلام :
وهذا الحديث أقل أحواله أنه يقتضي تحريم التشبه بهم وإن كان ظاهره يقتضيكفر المتشبه بهم كما في قوله { ومن يتولهم منكم فإنه منهم } . " اقتضاءالصراط المستقيم " ( ص 83 ) .
التشبه بسفلة الناس
وهي تسريحات يخترعها بعض السفلة ، وقد تدخل فيما سبق ذكره .


ذهاب المرأة لمحلات قص الشعر ( الكوافير )


السؤال:
هل يجوز للمرأة أن تذهب لمحلات قص الشعر لتقص شعرها ؟.

الجواب:
الحمد لله
الأصل في الذهاب إلى هذه المحلات الجواز ، ما لم يتضمن ذلك أمراً محرماً ،كأن يكون الذي يتولى القص رجلاً ، أو يُقص الشعر على صفة تتضمن مشابهةللكافرات أو الفاسقات أو الرجال ، والله أعلم .

قصّ النساء لشعورهن


السؤال:
أكتب بحثا عن المسلمات ، وأريد أن أعرف الحكم فيما يتعلق بشعر المسلمة .هل يجوز للمسلمة أن تقص شعرها إلى ما يوازي كتفيها ، أم لا ؟

الجواب:
الحمد لله
نسأل الله العظيم أن يزيدك إيماناً ، وأن يشرح صدرك .
سؤالك يتضمن مسألتين :
الأولى : حكم قصّ شعر الرأس . قال سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله :
قص شعر المرأة لا نعلم فيه شيئاً ، المنهي عنه الحلق ، فليس لك أن تحلقيشعر رأسك لكن أن تقصي من طوله أو من كثرته فلا نعلم فيه بأساً ، لكن ينبغيأن يكون ذلك على الطريقة الحسنة التي ترضيها أنت وزوجك ، بحيث تَتَّفِقِينمعه عليها من غير أن يكون في القص تشبُّه بامرأة كافرة ، ولأن في بقائهطويلاً فيه كلفة بالغسل والمشط ، فإذا كان كثيراً وقصَّت منه المرأة بعضالشيء لطوله أو كثرته فلا يضرُّ ذلك أو لأن في قصِّ بعضه جمالاً ترضاه هيو يرضاه زوجها فلا نعلم فيه شيئاً أما حلقه بالكلية فلا يجوز إلا من علةومرض ، وبالله التوفيق .أهـ انظر كتاب " فتاوى المرأة المسلمة " ج/2 ص/515
وثبت في صحيح مسلم عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ...قَالَ: ( وَكَانَ أَزْوَاجُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَيَأْخُذْنَ مِنْ رُءُوسِهِنَّ حَتَّى تَكُونَ كَالْوَفْرَةِ ) ( الحيض/320) ، والوفرة هي ما يُجاوز الأذنين من الشعر
قال النووي : وفيه دليل على جواز تخفيف الشعور للنساء . أهـ .
لكن لتتجنب المرأة في قصها لشعرها التشبه بالكافرات أو الفاسقات .
قال الشيخ صالح الفوزان :
لا يجوز للمرأة أن تقص شعر رأسها من الخلف وتترك جوانبه أطول ؛ لأن هذافيه تشويه وعبث بشعرها الذي هو من جمالها ، وفيه أيضاً تشبه بالكافرات ،وكذا قصه على أشكال مختلفة وبأسماء كافرات أو حيوانات ، كقصة ( ديانا )اسم لامرأة كافرة ، أو قصة ( الأسد ) ، أو ( الفأر ) ؛ لأنه يحرم التشبهبالكفار والتشبه بالحيوانات ، ولما في ذلك من العبث بشعر المرأة الذي هومن جمالها .

حكم تجعيد المرأة شعر رأسها


السؤال:
بعض الطالبات ذوات الشعور الناعمة يعمدون إلى تخشين شعورهن بطريقة معروفةبين الفتيات ، فما حكم هذا الفعل مع العلم أن ذلك من صنيع الغرب

الجواب:
الحمد لله
أهل العلم يقولون : أنه لا بأس بتجعيد شعر الرأس ، وهذا هو الأصل ، فإذاجعدت المرأة رأسها على وجه لا يشابه تجعيد النساء الفاجرات الكافرات فإنهلا بأس به ...

الشيخ ابن عثيمين في الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة ج/3 ص 889


حكم قص الشعر من فوق الجبهة


السؤال:
ما حكم القصة التي يستعملها بعض النساء وهي قص الشعر من فوق الجبهة وجعل خصلات منه تتدلى عليها ؟

الجواب:
الحمد لله
إذا كان الغرض من القصة التشبه بنساء الكافرين والملحدين فهي حرام لأنالتشبه بغير المسلمين حرام لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من تشبه بقوم فهومنهم ) وأما إذا لم يكن القصد منها التشبه وإنما هي عادة من العاداتالمستحدثة بين النساء فإذا كان فيها ما يعتبر زينة يمكن أن تتزين بهالزوجها وتظهر بها أمام أقاربها في مظهر يرفع من قدرها عندهن فلا يظهر لنابأس بها .

اللجنة الدائمة للإفتاء ج/3 ص 881


استعمال الحنة مع صفار البيض لتسريح الشعر


السؤال:
هل يجوز استعمال الحنة مع صفار البيض لتسريح الشعر؟.

الجواب:
الحمد لله
لا حرج في ذلك إذا كان فيه فائدة استعمال الحنة مع صفار البيض أو غيره منالأمور المباحة - لا بأس إذا كان فيه فائدة للشعر بتطويله أو تمليسه أوغيرها من مصالحه أو بقاءه وعدم سقوطه .

الشيخ عبد العزيز بن باز يرحمه الله


تغير لون الشعر وتنعيمه


السؤال : رأيت بعض الناس يستعملون مواد تغير لون الشعر سواء تجعله أسود أوأحمر ورأيتهم أيضاً يستعملون مواد أخرى تجعل الشعر المجعد ناعماً فهل يجوزمن ذلك شيء وهل الشباب مثل الشيوخ في الحكم ؟ .

الجواب:
الحمد لله
تغيير الشعر بغير السواد لا حرج فيه وكذلك استعمال مواد لتنعيم الشعرالمجعد والحكم للشباب والشيوخ في ذلك سواء إذا انتفت المضرة وكانت مادةطاهرة مباحة أما التتغيير بالسواد الخالص فلا يجوز للرجال والنساء لقولالنبي صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم : ( غيروا هذا الشيب واجتنبواالسواد ) .

فتاوى اللجنة الدائمة 5/168


استعمال زيت الحشيش في تنعيم الشعر


السؤال : ما حكم الزيت الذي يستخرج من الحشيش لتنعيم الشعر وغيره ؟.

الجواب :
الحمد لله
إذا كان زيت هذا الحشيش يسكر وممنوع بيعه لأن فيه مواد مخدرة محرمة فلايجوز استعماله ، والله سبحانه وتعالى لم يجعل شفاء أمة محمد في حرم عليها، فالحشيش إذا كان هو الحشيش الذي يسكر والذي يعتبر من المخدرات فلا يجوزاستعماله والعلاج به ، فإن هذه المخدرات مضرة وداء ، وكما ورد في حديث أمسلمة قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الله لم يجعل شفاء أمتي فيماحرم عليها " . والله أعلم .

الشيخ عبد الله بن محمد المطلق حفظه الله مجلة الدعوة العدد 1754 ص 38


حكم صبغ الشّيب


السؤال :
لاحظت أن بعض الزملاء في العمل يصبغون لحاهم باللون الأسود ، وعندما سألتهم قالوا أن من السنة تغيير اللون بما يعرف (بالكتم).
وأسأل عن التالي :
هل لي أن أصبغ رأسي أو لحيتي باللون الأسود ، حتى وإن كان بما ذكر أعلاة (الكتام) ؟
ما هو (الكتام) هذا ، هل له لون أسود ، وهل صحيح أن بعض الصحابة استخدموه ؟

الجواب :
أولاً : صبغ الشيب سنة جاء بها الإسلام ، وتكون في شيب الرأس واللحية للرجال ، وللنساء في شعر الرأس .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إنَّاليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم " . رواه البخاري ( 3275 ) ومسلم (2103 )
وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال : يا معشر الأنصار حمِّروا وصفِّرواوخالفوا الأعاجم . رواه أحمد ( 21780 ) . والحديث : حسَّن إسناده الحافظابن حجر في " الفتح " ( 10 / 354 ) .
ثانياً : أما تغيير الشيب بالسواد فهذا حرام وهو قول جمهور العلماءيحرمونه تحريماً باتاً ، وذلك لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم لما رأىأبا قحافة ، يقول جابر : " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما رأى رأسهكأنها الثغامة بياضاً غيِّروا هذا .. " . رواه مسلم ( 2102 ) .
ولحديث : " يكون أقوام يخضبون بالسواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة ". رواه أبو داود ( 4212 ) والنسائي ( 5075 ) .
والحديث قال ابن حجر : إسناده قوي ، إلا أنه اختلف في رفعه ووقفه وعلىتقدير ترجيح وقفه فمثله لا يقال بالرأي فحكمه الرفع . " فتح الباري " ( 6/ 499 ) .
ثالثاً : أما الكتم قال ابن حجر :
والكتم نبات باليمن يخرج الصبغ أسود يميل إلى الحمرة وصبغ الحناء أحمرفالصبغ بهما معا يخرج بين السواد والحمرة . " فتح الباري " ( 10 / 355 ) .
رابعاً : هل صبغ الصحابة بالكتم ؟
نعم فعلوه وفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم .
عن عثمان بن عبد الله بن وهب قال : دخلنا على أم سلمة رضي الله عنهافأخرجت إلينا شعراً من شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم مخضوباً ( أحمر ). رواه البخاري ( 5558 ) زاد ابن ماجه ( 3623 ) وأحمد ( 25995 ) : "بالحناء والكتم " .
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أحسن ما غيرتم به الشيبالحناء والكتم " . رواه الترمذي ( 1753 ) وأبو داود ( 4205 ) وابن ماجه (3622 ) . والحديث : قال الترمذي عنه : حسن صحيح .
وقد خضب أبو بكر رضي الله عنه بالحناء والكتم . رواه مسلم ( 2341 ) .
خامساً : يلاحظ أن الأحاديث التي ذكرت الكتم جعلته مقروناً بالحناء لأنَّ المراد بالأحاديث صبغ الشعر بالكتم مخلوطاً بالحناء .
يقول ابن القيم :
إن النهي هو عن التسويد البحت فأما إذا أضيف إلى الحناء شيء آخر كالكتمونحوه فلا بأس به فإن الكتم والحناء يجعل الشعر بين الأحمر والأسود ،بخلاف الوسمة فإنها تجعله أسود فاحماً ، وهذا هو الصحيح . " زاد المعاد "( 4 / 336 ) .
والوسْمة : نبيت يخضب به .
بهذا نعلم أن الكتم لا يستخدم وحده لأنه يعطي اللون الأسود الفحم الخالص .ولكن يستعمل مع الحناء ليعطي لوناً أسود مشرباً بالحمرة ، وهكذا نجمع بينالأحاديث . والله تعالى أعلم .

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد


صبغ الشعر أيام الحيض


السؤال :
ما حكم صبغ الشعر بالحناء أو بأي شيء أيام الحيض ؟

الجواب:
الحمد لله
لا فرق في صبغ الشعر بين أيام الحيض وغيرها .

فتاوى اللجنة الدائمة 5/169


حكم وصل الخصلة بالشعر


السؤال :
ما حكم وصل الخصلة بشعر المرأة ؟

الجواب:
الحمد لله
يحرم وصل المرأة شعرها بغيره من شعر أو غيره مما يلتبس بالشعر لما ورد في ذلك من الأدلة .

فتاوى اللجنة الدائمة 5/193


لبس الباروكة للنساء


السؤال :
ما حكم لبس المرأة ما يسمى بالباروكة لتتزين بها لزوجها ؟ .


الجواب:
الحمد لله
ينبغي لكل من الزوجين أن يتجمل للآخر بما يحبه ويقوي العلاقة بينهما لكنفي حدود ما أباحته شريعة الإسلام دون ما حرمته ، ولبس ما يسمى بالباروكةبدأ في غير المسلمات واشتهرن بلبسه والتزين به حتى صار من سمتهن ، فلبسالمرأة إياها وتزينها بها ولو لزوجها فيه تشبه بالكافرات ، وقد نهى النبيصلى الله عليه وسلم عن ذلك بقوله : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) ؛ ولأنه فيحكم وصل الشعر بل أشدّ منه وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك ولعنفاعله . فتاوى اللجنة الدائمة 5/191
وقد روى حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ أَنَّهُ سَمِعَمُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ عَامَ حَجَّ وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِوَهُوَ يَقُولُ وَتَنَاوَلَ قُصَّةً مِنْ شَعَرٍ كَانَتْ بِيَدِ حَرَسِيٍّأَيْنَ عُلَمَاؤُكُمْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ يَنْهَى عَنْ مِثْلِ هَذِهِ وَيَقُولُ إِنَّمَا هَلَكَتْ بَنُوإِسْرَائِيلَ حِينَ اتَّخَذَ هَذِهِ نِسَاؤُهُمْ وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَرَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَقَالَ : " لَعَنَ اللَّهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَوَالْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ . " رواه البخاري 5477 والله تعالىأعلم .

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد


حكم حلق المرأة رأسها


السؤال :
ما حكم حلق المرأة رأسها ؟

الجواب:
الحمد لله
لا يجوز للمرأة أن تحلق شعر رأسها إلا من ضرورة لما روى الترمذي والنسائيعن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم : (نهى أن تحلق المرأةرأسها ) ، ولما رواه الخلال بإسناده عن قتادة عن عكرمة قال : ( نهى النبيصلى الله عليه وسلم أن تحلق المرأة رأٍسها ) وقال الحسن : ( هي مُثلة )وقال الأثرم : ( سمعت أبا عبد الله يسأل عن المرأة تعجز عن شعرها وعنمعالجته أتأخذ على حديث ميمونـة ) قال : ( لأي شيء تأخذه ) قيل له : ( لاتقدر على الدهن وما يصلحه وتقع فيه الدواب ) قال : ( إن كان لضرورة فأرجوألا يكون به بأس ) . والله أعلم

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد


تقصير شعر المرأة


السؤال :
ما حكم تقصير المرأة شعرها للضرورة مثلاً في بريطانيا النساء يرين أنتغسيل الشعر الكثيف صعب عليهن في الجو البارد فلذا يقصرن شعورهن ؟ .

الجواب:
الحمد لله
إذا كان الواقع كما ذكر جاز لهن أن يقصرن شعورهن بقدر ما تدعو إليه الحاجةفقط ، أما تقصيره للتشبه بالكافرات فلا يجوز لقول النبي صلى الله عليهوسلم : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) .
فتاوى اللجنة الدائمة 5/182 .
وكذلك لا يجوز أن يقصّرنه حتى يصير كهيئة شعور الرجال لحديث ابْنِعَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّىاللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمُتَشَبِّهِينَ مِنْ الرِّجَالِبِالنِّسَاءِ وَالْمُتَشَبِّهَاتِ مِنْ النِّسَاءِ بِالرِّجَالِ . " رواهالبخاري 5435 ، والله تعالى أعلم

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد

أرجو من الله عز وجل أن يجنبنا شر المعاصي ومخالفة أوامره
منقول







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://djemaabenihabibi.umbb.net
 
: فتاوى هامة تخص الشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اجمل ما قيل في الشعر العربي ولا حظوا
» وصفة مجربة لكثافة الشعر ومنع التساقط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات شؤون حواء :: العناية بالشعر-
انتقل الى: