السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدي
اولاد الجمعة بني حبيبي
يشرفنا تسجيلك
شكــــرا
إدارة المنتـــــدى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدي
اولاد الجمعة بني حبيبي
يشرفنا تسجيلك
شكــــرا
إدارة المنتـــــدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
»  كيفية الحصول على التأشيرة إلى السويد - معلومات مهمة جداً
تعريف العمرة: I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2014 2:06 pm من طرف walid lartist

» | .. حصريـا : صــــــــــور أشغال ملعـب وهــــــــــــــران - الجـــزائــر
تعريف العمرة: I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 28, 2013 5:29 pm من طرف walid lartist

»  جبور vs سليماني
تعريف العمرة: I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 27, 2013 5:51 pm من طرف walid lartist

»  Kawaliss Tv على القمر Eutelsat 7 West A @7.3 West
تعريف العمرة: I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 27, 2013 5:45 pm من طرف walid lartist

» تصنيف المنتخبات في كاس العالم
تعريف العمرة: I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 25, 2013 12:52 pm من طرف walid lartist

» صورة رائعة لفيغولي من تصميمي
تعريف العمرة: I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 25, 2013 12:50 pm من طرف walid lartist

»  ملعب جيجل الجديد ......تحفة لا يعرفها الكثير ادخل وشوف بعينيك
تعريف العمرة: I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 19, 2013 5:00 pm من طرف walid lartist

»  ارووووووووع موضوع ممكن تشوفه في منتدى الجلفة
تعريف العمرة: I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 18, 2013 7:47 pm من طرف walid lartist

» كود css التوقيع
تعريف العمرة: I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 14, 2013 4:00 pm من طرف walid lartist

»  ما صحة قصة كشف عمر بن الخطاب عن ساقي أم كلثوم بنت علي؟
تعريف العمرة: I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 14, 2013 3:44 pm من طرف walid lartist


 

 تعريف العمرة:

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
إسلام
عظو عادي
عظو عادي



عدد المساهمات : 18
الخقل النقاط : 46
تاريخ التسجيل : 13/11/2010
•عُمرِےُ *: •عُمرِےُ *: : 28
آلچنس *: آلچنس *: : ذكر
الساعه الان :

تعريف العمرة: Empty
مُساهمةموضوع: تعريف العمرة:   تعريف العمرة: I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 2:40 pm


تعريف العمرة

العمرة لغة: الزيارة.
وشرعا: زيارة بيت الله الحرام على وجه مخصوص وهو النسك المعروف المتركب من الإحرام والتلبية، والطواف بالبيت، والسعي بين الصفا والمروة، والحلق أو التقصير
حكم العمرة

أجمع أهل العلم على أن العمرة مشروعة بأصل الإسلام، وأن فعلها في العمر مرة، وهل هي واجبة أم لا ؟ قولان:
الأول: وجوبها وهو المشهور عن أحمد والشافعي وجماعة من أهل الحديث وغيرهم - رحمهم الله - ومن أدلتهم على ذلك: * ما رواه أهل السنن وغيرهم عن أبي رزين العقيلي - وافد بني المنتفق- تعريف العمرة: H2 أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا العمرة، فقال: حج عن أبيك واعتمر تعريف العمرة: H1 تعريف العمرة: MARGNTIP . صححه الترمذي. وقال أحمد: لا أعلم في إيجاب العمرة حديثا أجود من هذا، ولا أصح منه. * وبحديث عمر في رواية الدارقطني، وفيه قال صلى الله عليه وسلم: تعريف العمرة: H2 وتحج البيت وتعتمر تعريف العمرة: H1 تعريف العمرة: MARGNTIP. * واستأنسوا بقوله تعالى: تعريف العمرة: B2 وأتموا الحج والعمرة لله تعريف العمرة: B1 تعريف العمرة: MARGNTIP . الثاني : أنها سنة وليست بواجبة، وهومذهب مالك وأبي حنيفة وإحدى الروايتين عن الشافعي وأحمد، وقول أكثرأهل العلم، واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية، ومن أدلة ذلك: * حديث جابر- رضي الله عنه - مرفوعا: تعريف العمرة: H2 سئل- يعني النبي صلى الله عليه وسلم- عن العمرة: أواجبة هي؟ قال: لا وأن تعتمر خير لك . تعريف العمرة: H1 صححه الترمذي تعريف العمرة: MARGNTIP.
ولأن الأصل عدم وجوبها، والبراءة الأصيلة لا ينتقل عنها إلا بدليل يثبت به التكليف، ولا دليل يصلح لذلك، مع اعتضاد الأصل بالأحاديث القاضية بعدم الوجوب.
* ويؤيده اقتصار الله تعالى على فرض الحج بقوله: تعريف العمرة: B2 ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا تعريف العمرة: B1 تعريف العمرة: MARGNTIP . ولفظ الحج في القرآن لا يتناول العمرة، فإنه سبحانه إذا أراد العمرة ذكرها مع الحج كقوله: تعريف العمرة: B2 وأتموا الحج والعمرة لله تعريف العمرة: B1 تعريف العمرة: MARGNTIP .
ففي الآية الأولى آية آل عمران: أوجب سبحانه الحج ولم يذكر العمرة.
وفى الآية الثانية آية البقرة: أوجب تمام الحج العمرة، فإنهما يجبان بالشروع فيهما، وإيجاب الإتمام لا يقتضي إيجاب الابتداء، فإن إيجاب الابتداء يحتاج إلى دليل خاص به - فإنه محل النزاع - ولا دليل يخصه سالم من العلة حتى يصلح للاستدلال به على المراد.
* وأيضا فإن قوله سبحانه: تعريف العمرة: B2 وأتموا الحج والعمرة لله تعريف العمرة: B1 نزلت عام الحديبية سنة ست من الهجرة باتفاق أهل العلم، وليس فيها إلا الأمر بإتمام الحج والعمرة لمن شرع فيهما، وقوله تعالى: تعريف العمرة: B2 ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا تعريف العمرة: B1 نزلت متأخرة سنة تسع أو عشر، وقد اقتصرت على ذكر فرض الحج دون العمرة، ولهذا كان أصح القولين عند المحققين من أهل العلم أن فرض الحج كان متأخرا. * ومما يؤيد ذلك اقتصارالنبي صلى الله عليه وسلم على ذكرالحج دون العمرة، كما في حديث ابن عمر- رضي الله عنه - في الصحيحين وغيرهما: تعريف العمرة: H2 بني الإسلام على خمس، شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصيام رمضان، وحج بيت الله الحرام تعريف العمرة: H1 *
وقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح - للذي قال بعد أن سأله عن الإسلام وبين له النبي صلى الله عليه وسلم أركانه: تعريف العمرة: H2 والله لا أزيد على هذا ولا أنقص : لئن صدق ليدخلن الجنة تعريف العمرة: H1 تعريف العمرة: MARGNTIP .

مع أن العمرة ليس فيها عمل غيرأعمال الحج، والحج إنما فرضه الله مرة واحدة، فبذلك يترجح - والله أعلم - أن الله لم يفرض العمرة وإنما فرض حجا واحدا هو الحج الأكبر، الذي فرضه على عباده وجعل له وقتا معلوم ا لايكون في غيره، فلم يفرض الله الحج إلا مرة واحدة، كما لم يفرض شيئا من فرائضه مرتين، فالأظهر أن العمرة ليست بواجبة - لهذه الأدلة وغيرها - وأن من لم يعتمر فلا شيء عليه، وإنما هي سنة يطلب بها المزيد من فيضل الله وعظيم مثوبته.
وقت العمرة

الأحاديث الدالة على فضل العمرة وعظيم ما رتب الله عليها من الثواب، تدل على فضل الإكثار من الاعتمار، وأنه ليس للعمرة وقت خاص بها لاتصح إلا فيه، بل كل السنة وقت لها سوى أيام الحج. وحديث عائشة - رضي الله عنها - الثابت في الصحيحين وغيرهما، أنه صلى الله عليه وسلم أعمرها من التنعيم تعريف العمرة: MARGNTIP سوى عمرتها التي كانت أهلت بها معه، أصل في جواز وقوع عمرتين في شهر واحد أو أقل، ويدل على التفريق بين العمرة والحج في التكرار في نفس العام، فمن فضل الله تعالى على عباده أن العمرة لا تختص بوقت- من العام- دون وقت، بل تفعل سائر شهور السنة.
وقد استحب بعض أهل العلم وقوع العمرة في رمضان وأنه أفضل لأدائها من غيره، لما صح أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أم معقل - لما فاتها الحج- أن تعتمرفي رمضان، وأخبرها أن: تعريف العمرة: H2 عمرة في رمضان تعدل حجة تعريف العمرة: H1 تعريف العمرة: MARGNTIP . وفي لفظ: معي . أي حجة مع النبي صلى الله عليه وسلم، فالحديث دال على فضل العمرة في رمضان، لكن قيده بعض أهل العلم فيمن كان قد عزم على الحج فلم يتيسر له، لمرض أو نحوه كما هو ظاهر في سياق الحديث.
قلت: والأولى عدم التقييد فإن فضل الله واسع، لكن من كان قد عزم على الحج ولم يتمكن لمانع منعه ثم اعتمرفي رمضان كان أوفر حظا من هذا الفضل، ومن لم يكن كذلك فيرجى له ذلك فإن للعبد على ربه ما احتسب.
وذهب جماعة من أهل العلم أن العمرة في أشهرالحج أفضل من عمرة في غيرأشهرالحج؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمرعمرة كلها في أشهر الحج.
قلت: وأذن لعائشة رضي الله عنها أن تعتمربعد فراغها من الحج حين راجعته في ذلك . قالوا: لم يكن الله ليختار لنبيه إلا أولى الأوقات وأحقها بها. فكان وقوع العمرة في أشهرالحج نظير وقوع الحج في أشهره، وهذه الأشهر قد خصها الله بهذه العبادة، وجعلها وقتا لها، والعمرة حج أصغر فأولى الأزمنة بها أشهر الحج. والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إسلام
عظو عادي
عظو عادي



عدد المساهمات : 18
الخقل النقاط : 46
تاريخ التسجيل : 13/11/2010
•عُمرِےُ *: •عُمرِےُ *: : 28
آلچنس *: آلچنس *: : ذكر
الساعه الان :

تعريف العمرة: Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف العمرة:   تعريف العمرة: I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 2:43 pm


تعريف العمرة العمرة.
وشرعا: زيارة بيت الله الحرام على وجه مخصوص وهو النسك المعروف المتركب من الإحرام والتلبية، والطواف بالبيت، والسعي بين الصفا والمروة، والحلق أو التقصير [/size][/b]
حكم العمرة

[/size][/b]
أجمع أهل العلم على أن العمرة مشروعة بأصل الإسلام، وأن فعلها في العمر مرة، وهل هي واجبة أم لا ؟ قولان:
الأول: وجوبها وهو المشهور عن أحمد والشافعي وجماعة من أهل الحديث وغيرهم - رحمهم الله - ومن أدلتهم على ذلك: * ما رواه أهل السنن وغيرهم عن أبي رزين العقيلي - وافد بني المنتفق- تعريف العمرة: H2 أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا العمرة، فقال: حج عن أبيك واعتمر تعريف العمرة: H1 تعريف العمرة: MARGNTIP . صححه الترمذي. وقال أحمد: لا أعلم في إيجاب العمرة حديثا أجود من هذا، ولا أصح منه. * وبحديث عمر في رواية الدارقطني، وفيه قال صلى الله عليه وسلم: تعريف العمرة: H2 وتحج البيت وتعتمر تعريف العمرة: H1 تعريف العمرة: MARGNTIP. * واستأنسوا بقوله تعالى: تعريف العمرة: B2 وأتموا الحج والعمرة لله تعريف العمرة: B1 تعريف العمرة: MARGNTIP . الثاني : أنها سنة وليست بواجبة، وهومذهب مالك وأبي حنيفة وإحدى الروايتين عن الشافعي وأحمد، وقول أكثرأهل العلم، واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية، ومن أدلة ذلك: * حديث جابر- رضي الله عنه - مرفوعا: تعريف العمرة: H2 سئل- يعني النبي صلى الله عليه وسلم- عن العمرة: أواجبة هي؟ قال: لا وأن تعتمر خير لك . تعريف العمرة: H1 صححه الترمذي تعريف العمرة: MARGNTIP.
ولأن الأصل عدم وجوبها، والبراءة الأصيلة لا ينتقل عنها إلا بدليل يثبت به التكليف، ولا دليل يصلح لذلك، مع اعتضاد الأصل بالأحاديث القاضية بعدم الوجوب. [/size]
ويؤيده اقتصار الله تعالى على فرض الحج بقوله: تعريف العمرة: B2 ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا تعريف العمرة: B1 تعريف العمرة: MARGNTIP ولفظ الحج في القرآن لا يتناول العمرة، فإنه سبحانه إذا أراد العمرة ذكرها مع الحج كقوله: تعريف العمرة: B2 وأتموا الحج والعمرة لله تعريف العمرة: B1 تعريف العمرة: MARGNTIP . [/size][/b]
ففي الآية الأولى آية آل عمران: أوجب سبحانه الحج ولم يذكر العمرة.
وفى الآية الثانية آية البقرة: أوجب تمام الحج العمرة، فإنهما يجبان بالشروع فيهما، وإيجاب الإتمام لا يقتضي إيجاب الابتداء، فإن إيجاب الابتداء يحتاج إلى دليل خاص به - فإنه محل النزاع - ولا دليل يخصه سالم من العلة حتى يصلح للاستدلال به على المراد.
* وأيضا فإن قوله سبحانه: تعريف العمرة: B2 وأتموا الحج والعمرة لله تعريف العمرة: B1 نزلت عام الحديبية سنة ست من الهجرة باتفاق أهل العلم، وليس فيها إلا الأمر بإتمام الحج والعمرة لمن شرع فيهما، وقوله تعالى: تعريف العمرة: B2 ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا تعريف العمرة: B1 نزلت متأخرة سنة تسع أو عشر، وقد اقتصرت على ذكر فرض الحج دون العمرة، ولهذا كان أصح القولين عند المحققين من أهل العلم أن فرض الحج كان متأخرا. * ومما يؤيد ذلك اقتصارالنبي صلى الله عليه وسلم على ذكرالحج دون العمرة، كما في حديث ابن عمر- رضي الله عنه - في الصحيحين وغيرهما: تعريف العمرة: H2 بني الإسلام على خمس، شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصيام رمضان، وحج بيت الله الحرام تعريف العمرة: H1 *
[size=16]وقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح - للذي قال بعد أن سأله عن الإسلام وبين له النبي صلى الله عليه وسلم أركانه: تعريف العمرة: H2 والله لا أزيد على هذا ولا أنقص : لئن صدق ليدخلن الجنة تعريف العمرة: H1 تعريف العمرة: MARGNTIP .

مع أن العمرة ليس فيها عمل غيرأعمال الحج، والحج إنما فرضه الله مرة واحدة، فبذلك يترجح - والله أعلم - أن الله لم يفرض العمرة وإنما فرض حجا واحدا هو الحج الأكبر، الذي فرضه على عباده وجعل له وقتا معلوم ا لايكون في غيره، فلم يفرض الله الحج إلا مرة واحدة، كما لم يفرض شيئا من فرائضه مرتين، فالأظهر أن العمرة ليست بواجبة - لهذه الأدلة وغيرها - وأن من لم يعتمر فلا شيء عليه، وإنما هي سنة يطلب بها المزيد من فيضل الله وعظيم مثوبته.
وقت العمرة

[size=16]الأحاديث الدالة على فضل العمرة وعظيم ما رتب الله عليها من الثواب، تدل على فضل الإكثار من الاعتمار، وأنه ليس للعمرة وقت خاص بها لاتصح إلا فيه، بل كل السنة وقت لها سوى أيام الحج. وحديث عائشة - رضي الله عنها - الثابت في الصحيحين وغيرهما، أنه صلى الله عليه وسلم أعمرها من التنعيم تعريف العمرة: MARGNTIP سوى عمرتها التي كانت أهلت بها معه، أصل في جواز وقوع عمرتين في شهر واحد أو أقل، ويدل على التفريق بين العمرة والحج في التكرار في نفس العام، فمن فضل الله تعالى على عباده أن العمرة لا تختص بوقت- من العام- دون وقت، بل تفعل سائر شهور السنة.
وقد استحب بعض أهل العلم وقوع العمرة في رمضان وأنه أفضل لأدائها من غيره، لما صح أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أم معقل - لما فاتها الحج- أن تعتمرفي رمضان، وأخبرها أن: تعريف العمرة: H2 عمرة في رمضان تعدل حجة تعريف العمرة: H1 تعريف العمرة: MARGNTIP . وفي لفظ: معي . أي حجة مع النبي صلى الله عليه وسلم، فالحديث دال على فضل العمرة في رمضان، لكن قيده بعض أهل العلم فيمن كان قد عزم على الحج فلم يتيسر له، لمرض أو نحوه كما هو ظاهر في سياق الحديث.
قلت:
والأولى عدم التقييد فإن فضل الله واسع، لكن من كان قد عزم على الحج ولم يتمكن لمانع منعه ثم اعتمرفي رمضان كان أوفر حظا من هذا الفضل، ومن لم يكن كذلك فيرجى له ذلك فإن للعبد على ربه ما احتسب.
وذهب جماعة من أهل العلم أن العمرة في أشهرالحج أفضل من عمرة في غيرأشهرالحج؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمرعمرة كلها في أشهر الحج.
قلت: وأذن لعائشة رضي الله عنها أن تعتمربعد فراغها من الحج حين راجعته في ذلك . قالوا: لم يكن الله ليختار لنبيه إلا أولى الأوقات وأحقها بها. فكان وقوع العمرة في أشهرالحج نظير وقوع الحج في أشهره، وهذه الأشهر قد خصها الله بهذه العبادة، وجعلها وقتا لها، والعمرة حج أصغر فأولى الأزمنة بها أشهر الحج. والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إسلام
عظو عادي
عظو عادي



عدد المساهمات : 18
الخقل النقاط : 46
تاريخ التسجيل : 13/11/2010
•عُمرِےُ *: •عُمرِےُ *: : 28
آلچنس *: آلچنس *: : ذكر
الساعه الان :

تعريف العمرة: Empty
مُساهمةموضوع: ترتيب مناسك الحج:   تعريف العمرة: I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 2:45 pm

ترتيب مناسك الحج

1- الخروج من البيت بنية الحج.
2- الإحرام عند حدود الميقات.
3- دخول مكة بعد الاستحمام أو الوضوء.
4- دخول الحرم وطواف الكعبة بالطريقة المقررة.
5- السعي بعد الطواف بين الصفا والمروة.
6- التوجه إلى منى بعد طواف القدوم في الثامن من ذي الحجة.
7- التوجه إلى عرفات في التاسع من ذي الحجة وجمع صلاتي الظهر والعصر بها.
8- التوجه إلى المزدلفة ليلة العاشر من ذي الحجة وجمع صلاتي المغرب والعشاء بها، وقضاء الليل بها.
9- الذهاب إلى منى في العاشر من ذي الحجة ورمي الجمرات (جمرة العقبة).
10- نحر الأضاحي وحلق الرأس.
11- الذهاب إلى مكة لطواف الزيارة في العاشر من ذي الحجة بعد حلق الرأس والعودة إلى منى، وكذلك السعي بين الصفا والمروة إن فاتك السعي في الثامن من ذي الحجة.
12- القيام بمنى في الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة ورمي الجمرات على الجمرات الثلاث بالترتيب.
13- وقد اكتمل حجك هنا ويمكنك العودة إلى مكة والطواف حول الكعبة والارتواء من ماء زمزم لشكر الله تعالى على هذه النعمة.
مصطلحات الحج

1- الآفاقي: الحاج القادم من خارج حدود الميقات.
2- الإحرام: ارتداء لباس بسيط يتكون من ردائين بنية الحج أو العمرة.
3- الاستلام: تقبيل الحجر الأسود أو لمسه.
4- الاضطباع: ارتداء رداء الإحرام الأعلى بإخراجه من الإبط الأيمن ووضعه على الكتف الأيسر.
5- الإفراد: الإحرام للحج وحده، ويسمى الذي يؤدي مثل هذا الحج بالمفرد.
6- أهل الحرم: سكان مكة والحرم.
7- أهل الحل: الذين يسكنون خارج حدود الحرم ولكن داخل حدود الميقات.
8- التحليق: حلق الرأس بعد نحر الأضحية.
9- التقصير: تقصير الشعر بعد تقديم الأضحية.
10- التقليد: وضع قلادة في عنق الهدي.
11- التلبية: ترديد الدعاء لبيك اللهم لبيك .
12- التمتع: أداء العمرة قبيل أيام الحج ثم التحلل من الإحرام، والإحرام من جديد لأجل الحج. ويسمى من يقوم بالتمتع بالمتمتع.
13- التهليل: ترديد لا إله إلا الله، محمد رسول الله .
14- الجمرات: هي الجمرات الثلاثة: الجمرة الأولى، والجمرة الوسطى، وجمرة العقبة. وهي تقع بالقرب من مسجد الخيف.
15- الحجر الأسود: حجر موضوع في الجانب الجنوبي الشرقي من بناية الكعبة.
16- الحطيم: أرض ملاصقة للكعبة كانت جزءا منها في قديم الزمان إلا أنها خارجة الآن عن بنايتها المكعبة.
17- الرفث: فعل أو كلام فاحش، وهو محرم في أيام الحج.
18- الرمل: مشي سريع مع هز الكتفين.
19- الرمي: رمي الحصى - على الجمرات الثلاث وهي الجمرة الأولى والجمرة الوسطى وجمرة العقبة.
20- الركن الأسود: الركن الرابع من الكعبة حيث يبدأ الطواف بعد استلام الحجر الأسود.
21- السعي: السعي سبع مرات بين جبلي الصفا والمروة.
22- الشوط: هو طواف واحد حول الكعبة أو سعي واحد بين الصفا والمروة.
23- الطواف: الدوران حول الكعبة في سبعة أشواط. وله أنواع مثل طواف القدوم وطواف الزيارة وطواف الوداع.
24- العمرة: وهو الحج الأصغر في غير أيام الحج، ويتكون من الإحرام والطواف والسعي.
25- القران: الإحرام بنية أداء العمرة والحج معا. ويقال لمن يقوم بالقران : القارن .
26- الكفارة: نحر حيوان أو التصدق أو الصوم لتلافي خطأ ما في أداء مناسك الحج.
27- المزدلفة: واد بين عرفات ومنى يبعد مسافة ميلين عن منى في جهة الشرق.
28- المطاف: المنطقة المحيطة بالكعبة، التي يؤدي عليها الطواف.
29- مقام إبراهيم: حجر وقف عليه إبراهيم عليه السلام عند بناء الكعبة.
30- الملتزم: هو المكان بين الحجر الأسود وباب الكعبة الذي يدعو فيه الحاج أدعيته الخصوصية.
31- منى: مكان يبعد عن مكة بثلاثة أميال.
32- الميلان الأخضران - عمودان أخضران بين الصفا والمروة يسعى بينهما الحاج أو المعتمر سعيا سريعا.
33- الميقات: أمكنة محددة للإحرام قبل الدخول إلى مكة بنية الحج أو العمرة.
34- النحر: وهو ذبح الأضحية بمنى بعد الرمي.
35- الهدي: وهو الحيوان الذي يصحبه الحاج معه بنية ذبحه في الحج.
36- الوقوف: هو الوقوف بجبل عرفات والتوقف في المزدلفة.
آثار إسلامية ذات معان تاريخية

1- أحد: جبل بالقرب من المدينة حيث وقعت غزوة أحد.
2- بدر: مكان بالقرب من المدينة حيث وقعت أول حرب مع أعداء الإسلام.
3- بئر عثمان: بئر قديم بالقرب من المدينة ينسب إلى ثالث الخلفاء الراشدين عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه.
4- جبل المكبر: جبل بمنى.
5- جبل الثور: جبل به غار أقام فيه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثلاث ليال عند الهجرة.
6- جبل الرحمة: جبل بوادي عرفات ألقى فيه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خطبة حجة الوداع.
7- جبل قزح: جبل بالمزدلفة.
8- جبل النور: جبل بالقرب من مكة في أعلاه غار حراء.
9- الجحفة: ميقات القادمين من مصر والشام وأوربا ويسمى بـ " رابغ " الآن.
10- جنة البقيع: أكبر مقابر المدينة.
11- جنة المعلى: مقبرة بمكة بها قبر السيدة خديجة وغيرها من الصحابة.
12- حراء: غار بالقرب من مكة نزل به أول وحي على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
13- ذات عرق: ميقات الحجاج القادمين من ناحية العراق.
14- ذو الحليفة: ميقات القادمين من المدينة واسمه الحالي بئر علي .
15- الشميسية: المكان الذي أخذ فيه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بيعة الرضوان من أصحابه.
16- الصفا: جبل بالقرب من الكعبة يبدأ منه الحاج أو المعتمر سعيه إلى المروة.
17- عرفات: جبل كبير يقيم فيه الحجاج في التاسع من ذي الحجة.
18- قرن المنازل: اسم جبل، هو ميقات القادمين من ناحية نجد.
19- محسر: ميدان بالقرب من المزدلفة نزل فيه العذاب الإلهي على أصحاب الفيل.
20- المدينة: البلدة التي هاجر إليها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وسميت بالمدينة وكانت تعرف قبل هجرته بـ " يثرب " .
21- المروة: جبل ينتهي عنده السعي من الصفا.
22- المزدلفة: ميدان بين منى وعرفات.
23- المساجد الخمسة: هي خمسة مساجد في المدينة يقال : إنها تقع في المكان الذي حفر فيه الخندق عند غزوة الأحزاب.
24- مسجد الخيف: مسجد بميدان منى حيث يقيم الحجاج في الثامن من ذي الحجة.
25- مسجد قباء: مسجد بالقرب من المدينة، وهو أول مسجد بني في الإسلام.
26- مسجد القبلتين: مسجد بالعقيق الذي نزل فيه .
27- مسجد نمرة: مسجد بإحدى نواحي عرفات صلاتي الظهر والعصر جمعا في التاسع من ذي الحجة.
28- المشعر الحرام: مقام بالمزدلفة حيث يقف الحجاج.
29- مكة: أشهر مدن الجزيرة العربية حيث بنى إبراهيم عليه السلام بيت الله.
30- منى: اسم مكان ترمى فيه الجمرات .
31- يلملم: ميقات الحجاج القادمين من ناحية اليمين .
32- قرن المنازل (السيل الكبير) : ميقات أهل الهند وباكستان والشرق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إسلام
عظو عادي
عظو عادي



عدد المساهمات : 18
الخقل النقاط : 46
تاريخ التسجيل : 13/11/2010
•عُمرِےُ *: •عُمرِےُ *: : 28
آلچنس *: آلچنس *: : ذكر
الساعه الان :

تعريف العمرة: Empty
مُساهمةموضوع: "التعريف بالفقه والشريعة والدين والفرق بينهما"   تعريف العمرة: I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 2:50 pm


المملكة العربية السعودية
جامعه الإمام محمد بن سعود الاسلاميه
قسم الدراساتالعليا
الثقافة الإسلامية




ورقة عمل" تاريخ التشريع "
عنصر"التعريف بالفقه والشريعة والدين والفرق بينهما"




إشراف أ.د مساعدالفالح
إعداد الطالبة / عبيرمحمد ربيع عاتي
ماجستير ثقافة إسلاميه









ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتاريخ التشريع "عبير عاتي "

الحمدلله و الصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه .
أما بعد .....
فقدشاء الله سبحانه وتعالى أن تكون الشريعة الاسلاميه آخر الشرائع لخلقه ، كما شاءسبحانه وتعالى أن تكون هذه الشريعة أكمل الشرائع وأتمها فجاءت على هيئه تضمن لهاالبقاء والحيوية والاستمرار ، كما أنها جاءت على هيئه كفلت صلاحيتها للإنسان أينماكان وفي أي مكان او زمان ، فيجد هذه الشريعة سامية به وافيه بمتطلباته ووقائعه .
والفقهالإسلامي الذي هو روح الشريعة وأساسها قد ظل رغم مرور أربعه عشر قرنا من الزمن علىنشأته محافظا على كيانه قويا في بنيانه صلبا في تماسكه رغم كل الظروف والتقلبات التيتعرضت لها الأمة الإسلامية طيلة هذه الحقبة من الزمن . وقد اتصفت الشريعة بصفه بارزه وهي باقية وثابتةومسايره لروح الحضارة والتقدم العلمي .
وقدوضعت في هذا الفصل مبحثين
البحث الأول وفيه ثلاثة مطالب :
المطلبالأول:"تعريف الشريعة لغة واصطلاحا "
المطلبالثاني:الفقه لغة واصطلاحا
المطلبالثالث:والدين لغة واصطلاحا " .
المبحث الثاني وفيه ثلاثة مطالب :
المطلبالأول /موضوعات علم الفقه
المطلبالثاني/ أقسام الأحكام الشرعية.
المطلبالثالث / الفرق بين الفقه والشريعة والفقه والدين.






ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتاريخ تشريع
المطلب الأول : تعريف الشريعة
الشريعة في اللغة : الشريعة فياللغة لها عده إطلاقات :
1/ تطلق الشريعة على ابتداء الشي :"تقولشرع فلان في كذا أي ابتداء فيه " يقول ابن كثير :"الشرعة والشريعة ما يبتدئفيه إلى الشيء ,ومنه يقال : شرع في كذا , أي :ابتداء فيه"[1]
2/ تطلق على الظهوروالبيان والوضوح ، مأخوذ من قولهم :" شرع الاهاب "أذا شق ، والإهاب:الجلد .
3/ تطلق الشريعة علىمورد الناس للاستسقاء ، وسمي بذلك لوضوح ذلك المورد وظهوره . والعرب لاتسمي الموردشريعة إلا إذا كان المورد ماء كثيرا دائم الجريان وظاهر العيان.
4/ تطلق العرب الشريعةايضا على نهج الطريق الواضح .
الشريعة اصطلاحا :
" الشريعة فيالاصطلاح لها تعريف عام وأخر خاص "
ففي الاصطلاح العام تعرف الشريعة :"تنتظم كل الأحكام التي سنها الله تعالى في كتابه ،أو جاءتنا عن طريق رسوله صلىالله عليه وسلم في سنته ،لافرق بين ان تكون في مجال العقيدة أو العمل أو الأخلاق".
وهذا التعريف هو التعريف المشهور للشريعه قديما وحديثا[2]
أما في الاصطلاح الخاص فتعرفالشريعة بأنها" العلم المتعلق بالأحكام العملية ،دون الأحكامألاعتقاديه والاخلاقيه"
فالمناسبة بين المعنى الشريعةفي اللغة ومعناه في الاصطلاحي :
فهي في غاية الوضوح فالشريعةمصدرها من الله ، فالله عزوجل هو الذي ابتدأها وسنها ، قال تعالى "تنزيلالكتاب من الله العزيز الحكيم "[3]
اختلال مفهوم الشريعة عندبعض المسلمين :
اختل مفهوم الشريعة عندبعض المسلمين مع أن الله تعالى تكفل بحفظ شريعة الإسلام من أيدي العابثين لكن يرجعالاختلال إلى ان بعضهم أطلقوا اسم الشرع والشريعة على الأحكام التي تضمنها أقوالالفقهاء ، والأحكام التي حكم بها القضاة والمفتون ، وبعضهم قد يطلقها على الأحكام المكذوبة المفتراه المعتمدة على الأحاديثالموضوعة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتاريخ تشريع
المطلب الثاني / تعريف الفقه
تعريف الفقه لغة واصطلاحا
في اللغة: مدار الفقهفي لغة العرب على الفهم ،قال موسى عليه السلام في دعائه لربه عند ما كلفه بالرسالة" واحلل عقده من لساني يفقهوا قولي "[4]أي يفهموه.وعندما دعا شعيب قومه الى ما بعثه الله به قال له قومه" قالوا ياشعيبمانفقه كثيرا مما تقول"أي لانفهمه .
الفقه اصطلاحا /"تعريف الفقه في اصطلاح أهل الصدر الأول"
قالوا ان الفقه عندالعرب الفهم والعلم فهم لا يفرقون بين كلام وكلام وعلم وعلم ، فكل من علم علما فهوفقيه عندهم في هذا العلم ، والذي أحاط بعلوم كثيرة فذلك هو فقيه العرب وعالمها.
لكن بعد مجيء الإسلامغلب اسم الفقه على علم الدين وذلك لسيادته وشرفه وفضله على سائر العلم ، فعلماالصدر الأول إذا انطلقوا اسم الفقه فأنه ينصرف في عرفهم الى علم الدين دون غيره منالعلوم وكان علم الدين يتمثل في الكتاب والسنة ، فالفقيه عندهم يعني بالأصول قبلالفروع وبأعمال القلوب قبل عمل الأبدان .
تعريف الفقه في اصطلاحالمتاخريين :
العلم بالإحكام الشرعية العمليةالمكتسبة من أدلتها التفصيلية .
محترزات التعريف :
فكونه "علم"فهو ذو موضوع خاص وقواعد خاصة وعلى هذا الأساس درسه الفقهاء في كتبهم وأبحاثهم .
وكونه" علم بالأحكامالشرعية" وهي المتلقاه عن طريق السمع فيخرج بذلك المأخوذ عن طريق العقلكالعلم بأن العالم حادث والواحد نصف الاثنين .
وكونها"أحكام شرعيه" يخرج بذلك الأحكام الوضعية .
وكونها "عمليه" يعني أعمال وأفعال العباد في عباداتهم ومعاملاتهم. يخرج بذلك الأحكام العقائديةفأنها تتعلق بأعمال القلوب.
" المكتسبة من أدلتهاالتفصيلية" المراد بها آحاد الادله وهي الكتاب والسنة ، ويخرج بذلك الادلهالاجماليه فهي محل نظر علماء أصول الفقه.


المطلب الثالث/ تعريف الدين
الدين لغة / يطلقعلى معان كثيرة منها :
1/الخضوع 2/ الجزاء 3/ الطاعة4/ الحساب.
وقد ورد في القرآن كلمهالدين بمعان عديدة كقوله تعالى :" إن الدين عند الله الإسلام"[5]
وقوله تعالى "شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك"[6]
وفي الاصطلاح / طاعة العبد لله تعالى وخضوعه للأحكام التي شرعها الله تعالى.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المبحثالثاني

المطلب الاول /أقسام الأحكامالشرعية الاسلاميه :
تنقسم الأحكام الشرعيةإلى ثلاثة أقسام :
1/ أحكاماعتقاديه : وهي التي تقرر وحدانية الله تعالىوعدم الشرك به و بالإيمان بالملائكة والرسل واليوم الأخر.
2/ الأحكام والاخلاقيه:وهي الأحكام المتعلقة بأمهات الفضائل كالصدق والعدلوالوفاء بالعهد وأداء الامانه وتنهى عن الأخلاق الخبيثة كالكذب والنفاق وإخلافالوعد .
3/ أحكامعمليه : وهي الأحكام المتعلقة بأعمال الإنسانوالتي تحتاج إليها لإ قامه العبادات وإصلاح المعاملات بين الناس ، فهي تتناولموضوعات علم الفقه.

المطلب الثاني / موضوعات علمالفقه وأقسامه
الفقهاء اختلفوا فيتقسيم موضوعات علم الفقه:
فمنهم من قسمه قسمينكبيرين : الأول / قسم العبادات : واهم الموضوعات التي ادخلوها في هذا القسم "الطهارة ،والصلاة ،والزكاة ،والصيام ، والحج ، والاعتكاف ،والجهاد ،والاطعمه،والجنائز....الخ
الثاني / قسم المعاملات: واهم الموضوعات التي ادخلوها في هذا القسم " الزواج والطلاق،العقوبات،البيوع، القرض، الرهن، الوصية،الفرائض،الأوقاف ...الخ
ومنهم من قسمه إلى ثلاثةأقسام: ومن هؤلاء ابن العابدين الحنفي :
قسموه إلى عبادات، ومعاملات ، وعقوبات. فالعبادات تشمل على خمسهامور :الصلاه والزكاه والصوم والحج والجهاد . والمعاملات :تشمل المعاوضات الماليه. والعقوبات : تشمل على القصاص وحد السرقهوحد الزنا.
ومنهم منقسمة إلى أربعهأقسام :"وهؤلاء هم أصحاب الإمام الشافعي ": فقالوا ( أن الأحكام الشرعيةإما إن تتعلق بأمر الاخره وهي العبادات أو بأمر الدنيا ، وهي أما إن تتعلق ببقاءالشخص وهي المعاملات ، او بقاء النوع وهي المناكحات أو باعتبار المدنية وهيالعقوبات.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المطلب الثالث /العلاقة بينالفقه والدين
بعد أن عرف الفقهبأنه" علم بالأحكام الشرعية العملية المكتسبة من أدلتها التفصيلية"
وعرف الدين بأنه "طاعةالعبد لله تعالى وخضوعه للأحكام التي شرعها "
فنجد أن الدين هو الإسلاموالإسلام له تعريفات عديدة فمما قيل في تعريفه"انه مجموع ما انزل الله علىرسوله من أحكام العقيدة والأخلاق والعبادات والمعاملات والاخبارات في القرانالكريم والسنة المطهرة .
فالدين بهذا المفهوم لهمعنى واسع وشامل يتضمن كل ماذكر من أحكام العقيه والأخلاق والعبادات والمعاملات
وبمقارنته مع الفقه فأنمعنى الدين اشمل من الفقه فبينما ان الفقه يشتمل على أحكام العبادات والمعاملاتوالجنايات ، نرى ان الدين يشتمل عليها وزياده إذ انه يشمل أحكام العقيدة بأجمعها والأخلاقبأكملها .
ايضا ان الدين من عندالله على رسوله عن طريق الوحي كتابا وسنه فهو وحي من الله ولامجال فيه لرأي الإنسانوتحرم مخلفته ، أما الفقه فليس كذلك فهو من اجتهاد المجتهدين فيحتمل الصواب ويحتملالخطاء.[7]

العلاقةبين الشريعة والفقه
فمن خلال النظر في تعريفالشريعة والفقه نجد أن:
1/ الشريعة أعم من الفقه : إذ يراد بها كل ماشرعه الله تعالى للمسلمين من دين سواء أكان عقيدة وتوحيدا أو فقها أو أدبا وأخلاق إسلاميه.
والفقه اخص من الشريعة ،لأنه لايتعرض إلا لأحكام الشريعة العملية فهو جزء من الشريعة وبعض مما تشتمل عليه.
2/أن الشريعة كاملةبخلاف الفقه ،فالشريعة تتناول القواعد والأصول العامة ومن هذه القواعد والأصولنستمد الأحكام التي لم ينص على حكمها في جميع أمور حياتنا .
3/ الشريعة ملزمه للبشريةكاملة ، بخلاف الفقه الناتج من أراء المجتهدين .
4/ أحكام الشريعة صوابلاخطاء فيها ،وفهم الفقهاء قد يخطى أحيانا .
5/ ثبات أحكام الشريعةوخلودها.
وبعض الباحثين يطلق الشريعةعلى الفقه والفقه على الشريعة وكأن الكلمتين مترادفتين وهذا جائز من باب إطلاقالعام ويراد به الخاص وبالعكس .[8]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


المراجع
1/ القران الكريم
2/ المدخل إلى الشريعة الإسلاميةلدكتور عمر الأشقر ،دار النفائس لنشر والتوزيع ـ الأردن .
3/ مدخل لدراسة الشريعةالاسلاميه د. عبدا لله احمد فروان , دار الفكر المعاصر ـ صنعاء .
4/المدخل في الفقه الإسلاميلمحمد مصطفى شلبي الدار الجامعية ـ بيروت 1985م
5/ تاريخ الفقه الإسلاميلد. عمر الأشقر ،دار النفائس، مكتبه الفلاح .
6/ مخل في دراسه الشريعةالاسلامية ، لعبد الكريم زيدان ، دار عمر بن الخطاب الطبع الاولى ص63

هذا ما تيسر جمعه وتم بيانه واسألالله لي ولكم التوفيق والسداد

إعداد الطالبة / عبيربنت محمد عاتي
ماجستير ثقافة إسلاميه

[1] تفسيرابن كثير :تفسير ايه :48من سوره المائده

[2] المدخلالى الشريعه والفقه الاسلامي د.عمر الاشقر ص14

[3] الجاثيهايه 2

[4] سورهطه 27

[5] العمران ايه 19

[6] الشورىايه13






[7] مدخللدراسه الشريعه الاسلاميه د. عبدالله احمد فروان ص46ـ47

[8] تاريخالفقه الاسلامي د. ناصر الطريفي ص21ـ22

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
walid lartist
مدير المنتدى
مدير المنتدى
walid lartist


عدد المساهمات : 742
الخقل النقاط : 1546
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
•بلُدِي •| *: •بلُدِي •| *: : الجزائر
•عُمرِےُ *: •عُمرِےُ *: : 27
آلچنس *: آلچنس *: : ذكر
الساعه الان :

تعريف العمرة: Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف العمرة:   تعريف العمرة: I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 06, 2010 6:17 pm

تعريف العمرة: Www_arab-x_com_2be5e9a618
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://djemaabenihabibi.umbb.net
chakir
عظو حسن
عظو حسن
chakir


عدد المساهمات : 145
الخقل النقاط : 273
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
•عُمرِےُ *: •عُمرِےُ *: : 28
آلچنس *: آلچنس *: : ذكر
الساعه الان :

تعريف العمرة: Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف العمرة:   تعريف العمرة: I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 10, 2010 4:59 pm

شكرااااااااااااا على الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zaki matmour
عظو حسن
عظو حسن
zaki matmour


عدد المساهمات : 188
الخقل النقاط : 259
تاريخ التسجيل : 05/07/2010
•عُمرِےُ *: •عُمرِےُ *: : 28
آلچنس *: آلچنس *: : ذكر
الساعه الان :

تعريف العمرة: Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف العمرة:   تعريف العمرة: I_icon_minitimeالجمعة يناير 14, 2011 1:21 am

shooookrrrrrrrraaaaaaaan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://djemaabenihabibi.umbb.net
 
تعريف العمرة:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف عضو جديد
» تعريف البحار والمحيطات
» تعريف الحج والحكمة من مشروعية مناسكه:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى اسلامي :: الكتب والبرامج الإسلامية-
انتقل الى: