السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدي
اولاد الجمعة بني حبيبي
يشرفنا تسجيلك
شكــــرا
إدارة المنتـــــدى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدي
اولاد الجمعة بني حبيبي
يشرفنا تسجيلك
شكــــرا
إدارة المنتـــــدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
»  كيفية الحصول على التأشيرة إلى السويد - معلومات مهمة جداً
أهلا بكم ببلدية الجمعة بني حبيبي، جيجل I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2014 2:06 pm من طرف walid lartist

» | .. حصريـا : صــــــــــور أشغال ملعـب وهــــــــــــــران - الجـــزائــر
أهلا بكم ببلدية الجمعة بني حبيبي، جيجل I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 28, 2013 5:29 pm من طرف walid lartist

»  جبور vs سليماني
أهلا بكم ببلدية الجمعة بني حبيبي، جيجل I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 27, 2013 5:51 pm من طرف walid lartist

»  Kawaliss Tv على القمر Eutelsat 7 West A @7.3 West
أهلا بكم ببلدية الجمعة بني حبيبي، جيجل I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 27, 2013 5:45 pm من طرف walid lartist

» تصنيف المنتخبات في كاس العالم
أهلا بكم ببلدية الجمعة بني حبيبي، جيجل I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 25, 2013 12:52 pm من طرف walid lartist

» صورة رائعة لفيغولي من تصميمي
أهلا بكم ببلدية الجمعة بني حبيبي، جيجل I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 25, 2013 12:50 pm من طرف walid lartist

»  ملعب جيجل الجديد ......تحفة لا يعرفها الكثير ادخل وشوف بعينيك
أهلا بكم ببلدية الجمعة بني حبيبي، جيجل I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 19, 2013 5:00 pm من طرف walid lartist

»  ارووووووووع موضوع ممكن تشوفه في منتدى الجلفة
أهلا بكم ببلدية الجمعة بني حبيبي، جيجل I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 18, 2013 7:47 pm من طرف walid lartist

» كود css التوقيع
أهلا بكم ببلدية الجمعة بني حبيبي، جيجل I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 14, 2013 4:00 pm من طرف walid lartist

»  ما صحة قصة كشف عمر بن الخطاب عن ساقي أم كلثوم بنت علي؟
أهلا بكم ببلدية الجمعة بني حبيبي، جيجل I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 14, 2013 3:44 pm من طرف walid lartist


 

 أهلا بكم ببلدية الجمعة بني حبيبي، جيجل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
walid lartist
مدير المنتدى
مدير المنتدى
walid lartist


عدد المساهمات : 742
الخقل النقاط : 1546
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
•بلُدِي •| *: •بلُدِي •| *: : الجزائر
•عُمرِےُ *: •عُمرِےُ *: : 27
آلچنس *: آلچنس *: : ذكر
الساعه الان :

أهلا بكم ببلدية الجمعة بني حبيبي، جيجل Empty
مُساهمةموضوع: أهلا بكم ببلدية الجمعة بني حبيبي، جيجل   أهلا بكم ببلدية الجمعة بني حبيبي، جيجل I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 31, 2010 10:30 am

أهلا بكم ببلدية الجمعة بني حبيبي، جيجل 16أهلا بكم ببلدية الجمعة بني حبيبي، جيجل 6248844461061488728
أهلا بكم ببلدية الجمعة بني حبيبي، جيجل 6215

بلدية الجمعة بني حبيبي

أهلا بكم ببلدية الجمعة بني حبيبي، جيجل 6223

الإنتماء الإداري

البلد الجزائر/ الولاية جيجل / الدائرة العنصر


معلومات جغرافية

المساحة 48.75 كم² / السكان ا 14353 نسمة سنة الإحصاء 2008/ الرمز البريدي 18029


لمحة تاريخية

1. أصل التسمية :

اسم الجمعة بني حبيبي هو اسم مركب من العبارتين "الجمعة" و "بني حبيبي"،أما الجمعة بفتح الجيم فهو في الحقيقة يوم الجُمعة، و قد اقترن هذا اليومبهذه المنطقة نسبة إلى السوق التي كانت تُقام بها في هذا اليوم من كلأسبوع، حيث يلتقي سكان المناطق الأخرى بالسكان المحليين يبيعون و يبتاعونو يتبادلون المنتجات الفلاحية و النسيجية و غيرهما، كما أن هذا الملتقىكان عبارة عن فرصة للتعارف و تبادل الأخبار حيث لم تكن وسائل الاتصالمتوفرة كالآن، و يعود هذا التقليد في المنطقة إلى ما قبل القرن التاسع عشرو لا يزال إلى يومنا هذا، و أما عن الشطر الثاني "بني حبيبي" فهو اسمالتجمع القبلي الذي عاش في هذه المنطقة من القرون الوسطى إلى عهد الباياتالعثمانيين ثم إلى ما بعد ذلك، و لا تزال بعض العائلات البالغ نسبها إلىهذا الأصل تعيش في هذه المنطقة إلى اليوم
.

2. فترة العصور البدائية :

منطقةالجمعة بني حبيبي هي جزء من امتداد جغرافي ذو أصل واحد يسمى بقبائل الحدرةأو القبائل الصغرى، يمتد من واد بوغريون في خليج بجاية إلى منطقة رأسالعشايش غرب القل، و يمكن ان نمثل هذ الامتداد الجغرافي بولاية جيجلبحدودها الحالية أو أكثر من ذلك بقليل. هذه المنطقة في معظمها عبارة عنسلاسل جبلية كثيفة الغابات، كانت في الماضي مليئة بالوحوش كالأسود والنمور و الضباع ما جعل الإنسان ينفر من هذه المنطقة و لا يعمرها، رغم هذالا يمكن النفي بأنه عاشت في هذه المنطقة بعض التجمعات القبلية البدائية.

3. فترة العهدين الفينيقي و الروماني :

إن انعدامالمراجع التي تتحدث عن تاريخ هذه المنطقة في العصر القديم يجعل الحديث فيهذا الموضوع صعب جدا و يخلي المجال لاستنباطات أو بالأحرى تكهنات بوجودحياة من عدمها في هذه المنطقة في العصور القديمة، لكن بعض المعطيات تكادتجعلنا نسلم بأنه على الأقل في وقت ما بين العهدين الفينيقي و الرومانياستقر الإنسان في هذه المنطقة و عمرها، و دليل ذلك بقايا قبور على النمطالروماني في منطقة "مرفوعة" و يسميها السكان المحليين بلهجتهم العامية"لقبور دي الجوهالا" أي قبور المجهولين، لكن للأسف لحق بها الضرر عندماأقيمت بها مستثمرة فلاحية حكومية في السبعينات من القرن العشرين، و يقالكذلك أن في منطقة القعدة و بالضبط في المنطقة المسماة "البطاحي" توجد بعضآثار بنايات قديمة مدفونة تحت الأرض حيث أن الموقع غطته الأتربة شيئافشيئا بفعل السيول، و يقال كذلك أنه توجد بقايا ممر روماني كان يربط البحربالمناطق الداخلية عابرا غابات و أحراش بني حبيبي و بني فتح قرب واديرجانة، هذه البقايا على شكل أحجار متراصة مغطاة بالأتربة، و في انتظاردراسة انتربولوجية معمقة نستخلص أنه قد وجد الإنسان في هذه المنطقة منذالقدم لكنه لم يعمرها بالشكل الذي يترك بصمات واضحة على التاريخ.

4. فترة ما قبل العهد الفرنسي :

أهم المراجع التي يمكن الاعتماد عليها في دراسة تاريخ المنطقة في هذهالفترة هي المراجع الاستعمارية، لأن الفرنسيين اعطوا وصفا دقيقا لما وجدواعليه السكان عندما احتلوا هذه المناطق، و قد خلص المؤرخون إلى أن نمط حياةسكان هذه المناطق لم يتغير منذ عصر الفتوحات الإسلامية إلى ما قبل رحيلالفرنسيين مرورا بعصر الدويلات الإسلامية فالعهد العثماني، و هذا مقتطفمما نُشر في الجريدة الرسمية الفرنسية عام 1867 عن بني حبيبي :

أهلا بكم ببلدية الجمعة بني حبيبي، جيجل 360px-Jijel_Map_1867

" تقعقبيلة بني حبيبي شرق مدينة جيجل، و تبعد عنها بحوالي 40 كم. تبدأ أراضيهامن الضفة اليسرى للوادي الكبير، و تأخذ في الارتفاع إلى القرب من جبلسدات. مساحة أراضيها 7491 هكتارا، يحدها من الشمال عرشي بني بلعيد، الجناحو بني صالح، و من الغرب بني يدر و بني معمر، و من الجنوب بني عيشة، بنيفتح و بني يدر، و من الشرق تايلمام و بني مسلم. تربتها خصبة على العمومرغم وعورة تضاريسها المملوءة بأشجار الفلين و الزيتون، أما أشجار الفواكهفقليلة. أعيان القبيلة يقولون أن أصلهم من المغرب، و لم يخضعوا للأتراك،كما لم يستسلموا للفرنسيين إلا بعد حملات 1851، 1852 م، عددهم 2349 نسمة،يسكنون 502 كوخا، يعيشون من الفلاحة و تربية الحيوانات و النحل، أهممنتوجاتهم الشعير و القمح و الذرة بجميع أنواعها و زيت الزيتون و البقول وغيرها. كانوا يحرثون الأرض بحوالي 125 محراث، و يملكون 161 من الخيول والبغال، و حوالي 1179 رأسا من البقر، و 4690 من الماعز و الغنم و 91 خليةنحل... ". هذا وصف الفرنسيين لقبيلة بني حبيبي عام 1867 م، و هو حسبالمؤرخين نفس حال القبيلة قبل ذلك بقرون، و إنما تغيرت الأرقام فقط.

يمكنأن نفهم مما سبق أن السكان الذين عمروا هذه المناطق كانوا يعيشون بالنمطالعشائري، و هو نمط تقليدي بسيط يكون فيه الحكم لأعيان القبيلة فيما يخصالقضاء و النزاعات و العلاقات الخارجية. ويبدو أن سكان بني حبيبي من فروعقبيلة كتامة البربرية، اختلطوا شيئا فشيئا بالعرب بعد القرن الثاني عشرالميلادي عندما قدم الموحدون المغاربة لتحرير مدينة جيجل عام 1153 م،فاستقر معهم عدد من الفقهاء لغرض التعليم، و نستطيع أن نذكر أحدهم يدعىاحمد العابد، و هو شريف مغربي من نسل عبد السلام بن مشيش، تقول عنهالروايات المتواترة أنه قدم من المغرب مبحرا في بداية القرن الثالث عشرالميلادي، و استقر في مكان قرب قبيلة الجناح، لكنه هجرهم بعد فترة لأنهمآذوه و انتقل جنوبا نحو قبيلة بني حبيبي حيث وجد مستقره عندهم، و التفحوله السكان و أقاموا له جامعا يُحفظ فيه الناس القرآن و يعلمهم تعاليمالدين الاسلامي، و كان على ذلك حتى وافته منيته نحو 1281 م، فقبروه داخلجامعه، و لا يزال ضريحه المتواجد بجبل حيان مزارا إلى اليوم، هذا و قددُفن في نفس الجامع إبنه محمد الذي توفي بعده بحوالى عشرون عاما. و من بينمن أخذ عنه العلم شاب من بني حبيبي يقال له البصير (لبصير) الذي سار علىطريق شيخه و زادها من التصوف، فكان يوصف بالتدين الشديد و الزهد.
منأهم ما ميز قبيلة بني حبيبي عن القبائل المجاورة في هذه الفترة أن أراضيهاالشرقية تنتهي بسهل فسيح يتوسط سلسلة من الجبال تابعة لعدد من القبائل والعشائر أمثال بني فتح، بني عيشة، تايلمام، بني وجهان، بني مسلم، بنيبلعيد، بني معزوز، الجناح، بني صالح، بني يدر، أولاد عواط و غيرهم، حيثكان هذا السهل بمثابة مركز تجاري لكل هذه القبائل، فكان التقليد أن يلتقيالسكان المحليين كل جمعة بالقادمين من المناطق الأخرى يبيعون و يبتاعون ويتبادلون المنتوجات الفلاحية و النسيجية و غيرهما، فيما يُعرف بالسوقالاسبوعية.

كانتسوق الجمعة الأسبوعية في هذه الفترة من أهم أسواق المنطقة الشرقية كلها،حيث كان الفلاحون و التجار يأتونها من كل القبائل محملين بمختلف المنتوجاتالزراعية كالقمح و الشعير و الذرة و التمور و غيرها بالاضافة إلىالمنتوجات الموسمية كالخضر و الفواكه و البقول، و أعداد كبيرة من الماشيةو الحيوانات النفعية كالأبقار و الأغنام و الماعز و الخيول و البغال والحمير و الأرانب و الدجاج، و مختلف المنتوجات النسيجية و الجلدية والأفرشة و الزرابي و الأدوات المعدنية كالفؤوس و المناجل و حدوات الخيولوغير ذلك. و كانوا يبدأون بالتوافد جماعات جماعات من صباح يوم الخميس وحتى صباح يوم الجمعة، و يقومون بإنشاء منصات خشبية لعرض سلعهم، ومنهم منيعرضها على الأرض، و البعض الآخر يملكون أكواخا دائمة، و آخرون فيعرباتهم، و كل بمقدرته و حسب نوع السلع التي يبيعها، و منهم من يقيم مقاهٍو مشاو في الهواء الطلق على الأفرشة العشبية و القطع الخشبية المسندة علىالأحجار، و بعضهم الآخر يغتنم هذه الفرصة لإذاعة الأخبار السارة و الدعواتو النعايا، و يستمر الحال كذلك حتى مساء يوم الجمعة، حيث يبدأ جموعالوافدين بالمغادرة آملين في سوق قادمة أفضل و أكثر ربحا.

5. فترة العهد الاستعماري :

بعد احتلالمدينة جيجل سنة 1839 م، أراد المستعمر الفرنسي بسط سيطرته على كل القبائلو الأعراش المحيطة، فكانت له محاولات كثيرة يقوم خلالها بخرجات عسكرية نحوالقبائل انطلاقا من مدينة جيجل ، لكن في كل مرة ينال منه الفشل و يعود إلىالمدينة حيث يتحصن، بل أكثر من ذلك، فأحيانا تلاحقه فرق من القبائل حتىيبلغ أسوار جيجل، و استمر الوضع على هذا الحال حتى سنة 1851 م.
أ- مجزرة سانت آرنو:
خرجالجنرال سانت آرنو من مدينة ميلة يوم الجمعة 9 ماي 1851 م بجيش كبير قاصدامناطق الشمال القسنطيني حيث تقطن القبائل التي لم يتم بعد اخضاعها رغمالمحاولات الكثيرة التي قام بها المستعمر منذ العام 1839 م، سالكا الطريقالمارة عبر بني خطاب، أولاد عسكر، بني عيشة، بني فتح و بني حبيبي و من ثمنحو مدينة جيجل. و ما إن سمعت القبائل بانطلاق حملة الجنرال سانت آرنو حتىسارعت إلى لم شملها و إعداد المقاومين لسد الطريق عليه، و بالفعل تمالتنسيق بين القبائل و إعداد جيش من المقاومين قوامه أكثر من 4000 مقاتل.

بعد يومينمن انطلاق الحملة و بالضبط يوم 11 ماي كان الجنرال سانت آرنو قد بلغ بجيشهمرتفعات أولاد عسكر، فما إن دخل أراضي القبائل حتى انقضت عليه فرق منالمقاومين في معركة شرسة دامت نهارا كاملا، تكبد خلالها المستعمر بعضالخسائر ما عطل سير الحملة، و قد تعودت فرنسا في مثل هذه الحالات الانتقاممن الابرياء من الشيوخ و العجائز و الأطفال حيث قتلت منهم الكثير و أحرقتالمنازل و خربت القرى، و عاودت القافلة مسيرتها حتى بلغت منطقة الركابة فيبني عيشة يوم 13 ماي أين تلقى الجنرال و جيشه ضربة قاسية من طرف مقاوميالقبائل و ألحقوا به خسائر كبيرة قدرت حسبهم بخمسين قتيلا و مائتي جريح،فلجأ الجنرال إلى قانون الأرض المحروقة و بدأ في اليوم التالي في عملياتهالبربرية من تقتيل و نهب و حرق و تخريب ضد سكان كل من بني عيشة، بني حبيبيو تايلمام، و قد بلغ عدد الضحايا في هذه المجازر أكثر من 400 قتيل و 1000جريح، أغلبهم من الصبيان و العجائز الذين لا يستطيعون الفرار، و بهذا تكونبني حبيبي قد رفعت راية الخضوع للمستعمر، و تم بعد ذلك تنصيب الاداريين والقياد و القضاة و بدأ عصر سلطة جديدة دامت طويلا.
ب- ثورة أولاد عيدون:
فيعام 1860 م قامت السلطات الاستعمارية الفرنسية بإنشاء المكتب العربيبالميلية لتسيير شؤون قبائل المنطقة أولاد عيدون، مشاط، بني تليلان، بنيخطاب و أولاد عواط و غيرهم، و أنشأت برج الميلية الذي تولت حراسته فرقةعسكرية فرنسية بمساعدة مجندين جزائريين.
في عام1864 م قامت بعض قبائل الضفة الغربية للواد الكبير و التابعة إداريا لمكتبالميلية بمحاولة التمرد على السلطات الاستعمارية و مساندة ثورة جبالالبابور، لكن السلطات الاستعمارية ردعت هذا العصيان مجندة لذلك جماعات منقبيلة أولاد عيدون التي كانت لها بعض العداءات القبلية مع بعض جيرانها،حيث تم تحصين برج الميلية و تكثيف ضربات المدفعية حتى تم القضاء على هذهالحركة، و بهذا أصبحت قبيلة أولاد عيدون في نظر القبائل الأخرى خارجة عنالملة، و استمرت هذه الحساسية بضع سنين، لكن أعراش أولاد عيدون لم يُرضهاهذا الوضع و قررت القيام بما يُحسّن نظرة الآخرين لها.

في مساءممطر من يوم الاثنين 13 فيفري 1871 م، و عندما بدأ التجار بالوفود من كلالقبائل إلى الميلية محملين بمختلف السلع استعدادا لسوق الثلاثاءالاسبوعية، و التي تقام على بعد 1200 متر من برج الميلية العسكري، قامتجماعة من حوالى مائة فرد من أولاد حنش، أولاد عربي و أولاد بوزيد و كلهممن قبيلة أولاد عيدون بالهجوم على السوق و نهب السلع و التخريب و إثارةالبلبلة و الصراخ، و كل ذلك للفت انتباه الجنود الفرنسيين المرابطينبالبرج و حملهم على القدوم إلى السوق لبسط الأمن و إعادة الأمور إلىطبيعتها، فيخلو الجو لآخرين فيهاجمو البرج و يحتلوه، لكن أفراد الفرقةالفرنسية المتواجدة بالبرج لم ينتبهوا لما حدث، حتى كان يوم الغد وجدواأنفسهم محاصرين داخل محيط البرج، و بهذا انطلقت ثورة أولاد عيدون التيدامت أسبوعين و شارك فيها العديد من القبائل، لكن تم القضاء على هذهالثورة يوم 27 من نفس الشهر على يد الجنرال بوجي، و دون الخوض في تفاصيلهذه الأحداث، نشير فقط أنه قد لجأ إلى البرج و الإحتماء به حوالى 170 منالجزائريين العاملين مع السلطات الاستعمارية من القياد و القضاة والمجندين مع الفرنسيين، و قد كان من بينهم مرابطان بارزان هما بلقاسم بنعلي الدرويش من قبيلة تايلمام و علي بن فيالة من قبيلة بني حبيبي، و الذانيتمتعان باحترام من السلطات الفرنسية، و سبق لهما أن ساعدا في إنقاذ بعضالأوروبيين في أحداث برج لاكروا عام 1860 م، يقول لويس رين في وصفه لعليبن فيالة "كان رجلا ذكيا، صريحا خفيف الروح، صائدا ماهرا و جنديا ممتازا،صبورا لكنه عنيفا، و لقد اضطر لتقديم استقالته من القضاء...".

نشأت بلديةالجمعة بني حبيبي عن التقسيم الاداري لسنة 1984 م و هي إحدى بلديات دائرةالعنصر، و كانت قبل ذلك معظم أراضيها تابعة لبلدية سيدي عبد العزيز. أمافي العهد الاستعماري فكانت تابعة لبلدية الطاهير المختلطة، و قد قسمتهاالسلطات الاستعمارية إلى دوارين يفصل بينها وادي بوعمر، في الجهة الشماليةللوادي يقع دوار حيان، و في الجهة الجنوبية يقع دوار ام غريون (مُّوغريون)، و كان كل دوار منهما يتكون من عدد من المشاتي مثل مشتى القعدة،احدادن، طهر الزان و غيرهم.
بلغعدد سكان بلدية الجمعة بني حبيبي سنة 2008 م 14655 نسمة، غالبيتهم يقطنونبمركز البلدية (القعدة)، و هذا بعد نزوحهم عن الجبال التي كانوا يسكنونفيها خلال فترة التسعينات من القرن الماضي.

سكانالجمعة بني حبيبي من أصول بربرية، لكنهم اختلطوا بالعرب شيئا فشيئا بعدالفتوحات الاسلامية، خاصة في القرنين الثاني عشر و الثالث عشر لما قدم بعضالفقهاء العرب إلى المنطقة لنشر تعاليم الدين الاسلامي. كان نظامهم قبليعروشي، السلطة عندهم لأعيان القبيلة فيما يخص النزاعات و العلاقاتالخارجية، حتى أن بعض المؤرخين ذكروا بأن سكان قبيلة بني حبيبي لم يخضعوالسلطة الباي أثناء الحكم العثماني، و بقوا مستقلين إلى ما بعد دخولالفرنسيين، حتى تم إخضاعهم سنة 1851 م من طرف الجنرال سانت آرنو، حيث قامهذا الأخيرا بإبادتهم و قتل منهم ما لا يقل عن مائتي فرد معظمهم منالعجائز و الأطفال، و حرق مداشرهم و أتلف محاصيلهم، و نصب بعد ذلك القيادو القضاة، و فرض الضرائب، و انتهى بذلك عصر الحرية و بدأ عصر الاستعبادالذي دام طويلا. لكن بعدها بحوالي عشرين عاما، أي في سنة 1871 م، قامالثائر محمد بن فيالة بتفجير ثورة كبيرة في المنطقة انطلاقا من زاويتهببني حبيبي، و انتشرت ثورته في كل القبائل حتى بلغت مشارف سكيكدة وقسنطينة، قام خلالها بهجمات عديدة على الفرنسيين و ألحق بهم أضرارا كبيرةطيلة شهرين كاملين، لكن تم القضاء على هذه المقاومة بعد أن جمع لهاالفرنسيون جيشا كبيرا، و اعتُقل القائد محمد بن فيالة مع رفيق دربه الحسينبن احمد بن الشريف مولاي الشقفة. و ليست هذه آخر حلقات المقاومة التيأبداها سكان هذه المنطقة ضد الاستعمار الفرنسي فقد كانت لهم محاولات عديدةللتمرد آخرها المشاركة الجماعية التلقائية في ثورة نوفمبر 1954 م، إذ قدمفيها السكان أرواحا كثيرة في سبيل الحرية، و مقبرة الشهداء التي تضم رفات360 شهيدا و المتواجدة على أرض البلدية دليل على ذلك.

تعتبر بلدية الجمعة بني حبيبي فلاحية بالدرجة الأولى، و هي من أهم منتجيزيت الزيتون بحوالى 250000 لتر سنويا، كما أن فلاحوها ينتجون أكثر من 500طن من الفراولة في السنة، و لهم منتوجات فلاحية أخرى كالطماطم و الفلفل والبطيخ و مختلف الفواكه. و تعتبر تربية المواشي كالأبقار و الأغنام منتشرةبشكل كبير بين سكان البلدية، إذ ينتجون كميات كبيرة من اللحوم و الحليب والدهون و غير ذلك. كما تتوفر البلدية على ثروة غابية كبيرة و مصادر مائيةتجعلها مؤهلة لأن تكون مكانا ناجحا لتطبيق برامج استثمارية عديدة.

زيادة على النشاطات الفلاحية المختلفة، يمارس سكان بلدية الجمعة بني حبيبيصناعات و حرفا مختلفة، أهمها حرفة الخياطة التي تشتهر بها البلدية شهرة لامثيل لها على المستوى الوطني، بالاضافة إلى كل ذلك و بحكم، موقع البلدية وشبكة طرقاتها فهي تعتبر مقصدا مرغوبا للتجار من مختلف المناطق، و تقام بهاكل يوم جمعة سوقا كبيرة يأتيها التجار من كل مكان، و تباع بها مختلفالسلع. كما أن نسبة النمو العقاري و المشاريع المعمارية كبيرة، و لها منالقدرات السياحية ما تنافس به أحسن المتنزهات، حتى أنه يوجد من يسميهابالجنة المتوسطية.

متفرقات

جنة الزيتون


الجمعة بني حبيبي منطقة ريفية مساحتها حوالى 50 كم²، تقع شرق ولايةجيجل على مقربة من سواحل البحر الابيض المتوسط، تبدأ أراضيها من الضفةالغربية للوادي الكبير بسهل فسيح (800 هكتار) و تأخذ في الارتفاع إلىالقرب من جبل سدات (935 متر)، مناخها متوسطي معتدل حار جاف صيفا و رطبكثير الأمطار شتاءً.

تُعتبر الجمعة بني حبيبي فلاحيةً بالدرجة الأولى، و بحكم موقع المنطقة ومناخها المتوسطي المعتدل فإن أراضيها خاصة الجبلية منها مغطاة ببساط أخضرتنسجه أشجار الزيتون المنتشرة في كل مكان و المكسوة بأوراقها الخضراء طولأيام السنة.
معظم عائلات المنطقة تملك على الأقل بضع شجرات زيتون مما يسمح أن توفرلنفسها ما يكفيها من زيت الزيتون على الاقل للاستهلاك الذاتي، لكن الكثيرمنهم ينتجون كميات كبيرة من هذه المادة.

تعتبر الجمعة بني حبيبي من أهم منتجي زيت الزيتون، إذ يقدر انتاجها بحوالى250000 لتر سنويا، معظمه عبارة عن انتاج عائلي بمعدل يقارب 100 لتر لكلعائلة. يعتمد سكان المنطقة لاستخلاص الزيت من ثمار الزيتون بالدرجة الأولىعلى المعاصر الآلية المتواجدة على مستوى البلدية، و هم ثلاث معاصر، لكنتفضل بعض العائلات الطريقة التقليدية لاعتقادهم أنها أجدى و أحسن للحصولعلى نوعية زيت ممتازة.
تبدأ عملية جني الزيتون في المنطقة ككل المناطق الأخرى في نهاية فصلالخريف و بداية فصل الشتاء، حيث يهب جميع أفراد العائلة من الوالدين إلىالأبناء كل بمقدرته إلى حقول الزيتون، و يقضون معظم ساعات النهار في هذهالعملية التي لازالت تقليدية، مستعملين في ذلك قضبان خشبية تُضرب بهاالأغصان للإسقاط الثمار، ثم يبدأ الجميع بالالتقاط و الجمع سواء مباشرة منالأرض أو باستعمال أفرشة بلاستيكية لتسهيل عملية الالتقاط. لكن أحيانا بعضالأشجار الكبيرة تتطلب تقليما لأغصانها لتجديد انتاجها في الأعوامالقادمة، حيث يقوم الرجال بهذه العملية في معظم الأحيان مستعملين في ذلكالمناشر و الفؤوس.
تدوم عملية جني الزيتون في الغالب أقل من شهر في معظم جهات المنطقة، وتُؤخذ الثمار بعدها إلى المعاصر في أكياس، حيث تنتظر العائلات بشغف دورهاليتم العصر و الحصول على المادة الذهبية المنتظرة. (مالك ف).

أهلا بكم ببلدية الجمعة بني حبيبي، جيجل Wol_errorإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
أهلا بكم ببلدية الجمعة بني حبيبي، جيجل 090207111321




سلام
أهلا بكم ببلدية الجمعة بني حبيبي، جيجل Image

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://djemaabenihabibi.umbb.net
adem c.ronaldo
عظو حسن
عظو حسن
adem c.ronaldo


عدد المساهمات : 238
الخقل النقاط : 446
تاريخ التسجيل : 05/07/2010
•عُمرِےُ *: •عُمرِےُ *: : 26
آلچنس *: آلچنس *: : ذكر
الساعه الان :

أهلا بكم ببلدية الجمعة بني حبيبي، جيجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهلا بكم ببلدية الجمعة بني حبيبي، جيجل   أهلا بكم ببلدية الجمعة بني حبيبي، جيجل I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 05, 2010 11:40 am

أهلا بكم ببلدية الجمعة بني حبيبي، جيجل 4076301
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
walid lartist
مدير المنتدى
مدير المنتدى
walid lartist


عدد المساهمات : 742
الخقل النقاط : 1546
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
•بلُدِي •| *: •بلُدِي •| *: : الجزائر
•عُمرِےُ *: •عُمرِےُ *: : 27
آلچنس *: آلچنس *: : ذكر
الساعه الان :

أهلا بكم ببلدية الجمعة بني حبيبي، جيجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهلا بكم ببلدية الجمعة بني حبيبي، جيجل   أهلا بكم ببلدية الجمعة بني حبيبي، جيجل I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 05, 2010 12:01 pm

أهلا بكم ببلدية الجمعة بني حبيبي، جيجل 2050
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://djemaabenihabibi.umbb.net
 
أهلا بكم ببلدية الجمعة بني حبيبي، جيجل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صور من بلدية الجمعة بني حبيبي (جميلة)
» صورة من الجمعة بني حبيبي** المسكة**
» صور جديدة من بلدية الجمعة بني حبيبي 2012
» Vidéo الجمعة بني حبيبي
» صورة للاستاد مسعدي زهير من متوسطة رويبح حسين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات الترفيه :: السياحة العربية :: ألبوم صور جيجل-
انتقل الى: